التخطي إلى المحتوى

كتب :علاء قنديل

 

برعاية وزارة التضامن الاجتماعى واللجنة العليا لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر, وفي إطار حرص وزارة التضامن الاجتماعى لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر,اقامت رائدات محافظة القليوبية مجموعة ندوات لتوعية بكيفية الاستجابة لضحايا الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.
حيث نظمت ادارة طوخ الاجتماعية ندوة حول تكثيف حملات التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية فى المحافظات الاكثر تعرضاً للهجرة غير الشرعية، تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وذلك بنادى طوخ تحت رعاية الرائدة هبة على احمد امام .ومنها الندوة المقامة بنادى شباب طوخ برئاسة والرائدة هبة على احمد امام بادارة طوخ الاجتماعية.


وصرحت الرائدة هبة على احمد ان ظاهرة الهجرة غير الشرعية لها اسباب عديدة

تكمن الأسباب في حزمة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تغير في منظومة القيم الثقافية والاجتماعية بشكل سمح بتفشي الظاهرة، ومن أهمها:

ـ ارتفاع مستويات الفقر وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

ـ البطالة وعدم توافر فرص عمل.

ـ ازدياد هجرة الريفيين بسبب تآكل الرقعة الزراعية والتوسع العمراني.

ـ دافع الغيرة عند الشباب والأسر من التفاوت الطبقي بين الشباب العائد من الهجرة بعد تجربة ناجحة مما أدى لمزيد من التطلع للسفر حتى لو كان هناك مخاطرة.

واضافت هبه ان الحكومة المصرية اقامت خلال العامين الأخيرين بسنّ بعض القوانين وإحكام الرقابة على المطارات والموانئ، والحدود المصرية، وتنفيذ المشاريع العملاقة التي تستوعب آلاف الشباب للحد من الهجرة غير الشرعية وتم العمل فى ثلاثة ملفات لمكافحة