التخطي إلى المحتوى

الجيزاوى يؤكد على نجاح المنظمات غير الحكومية والحكومات فى سد الفجوة في الحصول على الرعاية الصحية للمواطنين الأكثر فقرًا..

ويؤكد ان مبادرة “أسرة مثالية فى بيئة صحية اصبحت مرتبطة بعمله واحدة مع تغير المناخ الذي يشهده العالم

د. نرمين عدلى: الزيادة السكانية لم تعد خطراً اقتصادياً بل أصبحت تشكل تهديداً للبيئة التي يعيش فيها البشر..

إنبات بذرة مولود جديد على الأرض يتولد معه نسبة إضافية من الكربون مصاحبة لوجوده على الكوكب..

نوادي روتاري من أهم الركائز التى تراهن عليها الدولة المصرية فى تحقيق تلك التنمية

د. محمود الصبروط يؤكد على اهمية التعاون مع انديه روتاري وقطاع خدمة المجتمع بكلية طب بنها في اطار

استراتيجيه وزاره الشباب والرياضة

م .مصطفى مجاهد :نسعى لنشر ثقافه ترشيد المياه والمحافظه عليها بمراكز الشباب

 

كتب :علاء قنديل 

تزامنا مع احتفالات اليوم العالمى للبيئة ,اطلق قطاع خدمة المجتمع بكلية طب جامعة بنها ومديرية الشباب بالقليوبية وبالتعاون مع نادى روتاري القاهرة فعاليات مبادرة “أسرة مثالية فى بيئة صحية” والتى تنظمها قطاع خدمة المجتمع بكلية طب جامعة بنها ومديرية الشباب بالقليوبية , تحت رئاسة ورعاية الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها وعنايه الاستاذ الدكتور السيد فودة نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع والاستاذ الدكتور محمد الاشهب عميد الكلية,وبحضور الدكتورة نرمين عدلى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنها,وذلك بمقر مركز شباب مدينة قها.بالتنسيق مع الاستاذه رانيا معتز 
تضمنت فعاليات المبادرة ،دور منظمات المجتمع المدني في دعم الصحة الانجابية والبيئة والصحة البدنية ودور مراكزالشباب في المحافظة على الصحه.


أكد الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها راعى المؤتمر , دور المجتمع المدني المهم في التعاون مع المؤسسات الحكومية، في إطار التكاتف بين جميع مؤسسات الدولة، موضحًا مساهمات المجتمع المدني في القطاع الصحي، ومواجهة تحديات الصحة العامة، مشيرًا إلى الأساليب والنماذج المبتكرة التي تنفذها المنظمات غير الحكومية لتقديم خدمات الرعاية الصحية في البيئات محدودة الموارد..

واكد الجيزاوى على دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز خدمات تنظيم الأسرة، وتثقيف المرأة حول الصحة الإنجابية، والدفاع عن حقوق المرأة فيما يتعلق بالخيارات الإنجابية، والمساهمة في الخدمات المقدمة صحة الأم والطفل، وتأثير سياسيات الحكومية في مجال الصحة والسكان، والاستجابة لحالات الطوارئ أثناء الكوارث الطبيعية أو الصراعات.

كما اكد رئيس جامعة بنها مساهمة منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، وكذلك شراكات ناجحة بين المنظمات غير الحكومية والحكومات، وسد الفجوة في الحصول على الرعاية الصحية للمواطنين الأكثر فقرًا سواء من حيث البنية التحتية المادية والخدمات الطبية الأساسية.
كما اكد الجيزاوى ان فعاليات مبادرة “أسرة مثالية فى بيئة صحية اصبحت مرتبطة, بعمله واحدة مع تغير المناخ الذي يشهده العالم، الذى يؤثر بشكل كبير على قرار الشباب بشأن إنجاب أطفال في المستقبل,وهذا ما كشفته الدراسات الحديثة,واستطلعت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة “كلايمت تشينج”، ، آراء 607 أميركيين (ذكورا وإناثا) تتراوح أعمارهم بين 27 و 45 عاما حول ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها على قرارهم بتكوين أسرة.وقال 59.8 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم “قلقون على مستقبل العالم”، كما اعترف 96.5 في المئة ممن شملهم الاستطلاع بالقلق بشأن “رفاهية أطفالهم الحاليين أو المتوقعين في عالم متغير مناخيا.وذكر بعضهم أنهم غير متحمسين لقرار الإنجاب، وذلك بسبب الآثار السلبية لأزمة المناخ.


وأشارت الدكتوره نرمين عدلي وكيل كليه الطب بجامعه بنها لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئه الى اهمية المبادرة والتى تهدف لنشر الوعى لدى المواطنين فى ظل الظروف الاقتصادية والصحية والتحديات الراهنة ، موجهه الشكر لمجلس إداره نادي روتاري بالقاهرة ، لمشاركته الفعالة ورعاية تتفيذ المبادره واطلاقها بالتعاون مع مديريه الشباب والرياضة بالقليوبية وقطاع خدمة المجتمع بجامعه بنها، وأوضحت الدكتورة نرمين عدلي، الدور الذي يقدمه قطاع خدمه المجتمع وتنمية البيئه من خلال اطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة موده والقوافل الطبية للقري والنجوع وقوافل الارشاد الصحي والاسري لمراكز وقرى حياة كريمة.


وفى نفس السياق اكدت د.نرمين عدلى ان هناك علاقة وثيقه بين نمط أفعال البشر وعاداتهم هي التي تؤثر في وتيرة التغيرات المناخية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعداد السكاني الكبير، فأنت أمام ممارسات تحدث يوميا عبر الملايين.
واضافت د. نرمين هناك بعض الدول تنظم حملات لكبح النمو السكاني حتى يتسنى لها ترشيد الموارد وتقديم خدمات أفضل، وفي دول أخرى تُطلق الحملات بنمط معاكس للحث على الإنجاب.. لكن هل سألت نفسك أي النمطين أفضل في مواجهة التغيرات المناخية؟

 

واضافت عدلى ان الزيادة السكانية لم تعد خطراً اقتصادياً فحسب، بل أصبحت تشكل تهديداً للبيئة التي يعيش فيها البشر,فصندوق الأمم المتحدة قدم دراسة تبحث في العلاقة بين الاحتباس الحراري والنمو السكاني، وخلصت إلى أن طفلا واحدا في الولايات المتحدة قادر على أن يضيف 9441 طنا متريا من غاز ثاني أكسيد الكربون.


واشارت وكيل كليه الطب بجامعه بنها لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئه ان الزيادة السكانية تسببت مؤخرًا في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذلك لإسهامها بدرجة كبير في زيادة أنشطة البشر المتوالية داخل البيئة، فهناك علاقة وثيقة بين ذاك النمو وتسرب نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بالهواء، فمع إنبات بذرة مولود جديد على الأرض يتولد معه نسبة إضافية من الكربون مصاحبة لوجوده على الكوكب.


وقالت د. نرمين إن التوعية السكانية في تحديد النسل من الممكن أن تحقق حياة أفضل وستكون نتائجها أسرع من التوعية الخاصة بتغيير النمط المعيشي,ومن هنا ياتي دور مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني فمنذ إعلان دستور 2014 و أصبح الحديث حول دور منظمات المجتمع المدنى فى النهوض بالتنمية فى مصر أمراً أساسياً و باتت هذه المنظمات و التى منها نوادي روتاري من أهم الركائز التى تراهن عليها الدولة المصرية فى تحقيق تلك التنمية لما لها من تواصل مع مختلف فئات المجتمع . حيث تعمل المنظمات الفاعلة منها على مساندة الدولة و تكمله دورها فى النهوض بالمجتمع,و نظرا لأهمية الدور الذى من الممكن أن تقوم به نوادي روتاري كأحد أضلع مثلث التنمية ( القطاع الحكومي – القطاع الأهلي – القطاع الخاص ) فقد اطلق السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على عام 2022 عاما للمجتمع المدني .


وقالت نرمين من هذا المنطلق فإن على المجتمع المدني دورا كبيرا تستطيع من خلاله مشاركة منظمات الدولة جنبا إلى جنب فى عملية التنمية و أن تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة للدولة المصرية فهي تستطيع أن تنهض بالمجتمع
وفى نهاية كلمتها اكدت نرمين هل تخيلت يوما أنك المتحكم في درجات الحرارة غداً.. لا تندهش الان ؟


و رحب الدكتور محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضه بالقليوبية بالساده الحضور معربا عن سعادته بالتعاون مع انديه روتاري وقطاع خدمة المجتمع بكلية طب بنها في اطار استراتيجيه وزاره الشباب والرياضة وتوجيهات الدكتور اشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة لجعل مراكز شباب مراكز خدمة مجتمعية وضروره التشبيك والتعاون مع كافه مؤسسات الدوله بهدف تحقيق اهداف التنميه المستدامه والمنبثقه من رؤيه مصر 2030.
ومن جانبه، أشاد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة المياة والشرب بالقليوبية ،بتنظيم مبادره “أسرة مثاليه في بيئه صحيه” والدور الذي تقدمه مديريه الشباب والرياضة في مجال خدمه المجتمع ، معربا عن سعادته بالتواجد في مثل هذه الفعاليات كما أكد على انه سيتم تنفيذ عدد من المبادرات التوعويه بقضيه المياه والمحافظه عليها بالتعاون مع مديريه الشباب والرياضه بالقليوبيه ، بهدف نشر ثقافه ترشيد المياه والمحافظه عليها بمراكز الشباب.

كما حضر المؤتمر الدكتور محمود الصبروط ، وكيل وزارةالشباب والرياضة بالقليوبية، المهندس مصطفى مجاهد ، رئيس مجلس إدارة شركة المياه والشرب بالقليوبية وعضو نادى روتاري ،واللواء عبداللطيف ابو الخير المستشار العسكري السابق و، الدكتور طارق شمالة ، رئيس نادى روتارى رالى للسيارات ، الدكتورة إيمان خليل ، أستاذ بكلية الآداب جامعة بنها ، والدكتور احمد كمال مدرس النسا والتوليد بجامعة بنها والدكتورة هدى رزقانه عضو نادى روتاري ، ، الأستاذة بيسا صالح سكرتير أندية روتاري بالقاهرة ، الإعلامية والصحفية لبنى عبدالعزيز ، الصحفية نهال دوام وبمشاركة 250 عضو من أعضاء مراكز الشباب و20 أسرة من الأسر المثالية.


يذكر أن مبادرة «أسرة مثالية في بيئة صحية» سيتم تنفيذها بعدد من مراكز الشباب خلال الفترة المقبلة، وفقا لبرنامج زمني ليشمل كافة أنحاء المحافظة، وتأتي تلك الأنشطة والمبادرات تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية