التخطي إلى المحتوى

أ.د. عز الرجال خميس :معمل التحاليل هو «روح العلاج» بالنسبة للطبيب..

المريض يجب أن يتأكد بنفسه أن التحليل يجرى داخل المعمل
د.ميار سعيد مسئولة الفرع  ببنها :بعض المعامل تحولت لما يشبه أكشاك صغيرة تجمع العينات وترسلها لمعامل كبيرة..

اختلاف النتائج بين معمل وآخر منها الأجهزة المستخدمة والأيدى التي تجرى بالتحليل

تحقيق :علاء قنديل

تعتبر المعامل لها دورا هاما داخل المنظومة الطبية لخدمة المرضى ,و تتضح اهمية المعامل الطبية لما لها من اهم ادوار فى التشخيص الصحيح للمرض وفى الاكتشاف المبكر للامراض و متابعة تطورها و بذلك نساعد فى مكافحة الامراض المختلفة .

و لا يمكن ان نهمل دورها فى منظومة البحث العلمى من خلال اجراء الاختبارات و الفحوص الطبية و تقديم بيانات و احصائيات تفيد فى الابحاث المختلفة,و تسعى المعامل الى اعطاء نتائج تحليلية صحيحة و دقيقة و يتحقق ذلك من خلال تطبيق اليات ضبط الجودة فى متن العمليات التحليلة اليومية فالمعامل هى القلب النابض.


ولكن يختلف معمل عن اخرى من حيث توفير الخدمات المعملية الدقيقة بصورة ميسرة ومنظمة والمحددة التوقيت والمتميزة على مدار 24 ساعة من خلال اطباء و كيمائيين و فنيين مدربين على احدث الاجهزة المعملية الاتوماتيكية و الغيراتوماتيكية و تنفيذ خطوات مكافحة العدوى و مراقبة الجودة المستمرة.
لذلك عندما تسال الى اين اذهب الى افضل معمل لابد ان تضع عددة اعتبارات امامك اولا
توفير الخدمات المعملية على مدار 24 ساعة يومياً.
التحديث والتحسين المستمر للأساليب الفنية في مختلف الاختبارات المعملية.
ادخال تحاليل جديدة كلما استلزم الامر ذلك
الاستخدام الاقتصادي والفعال لأجهزة المعمل.
تقديم نتائج دقيقة للتحاليل في اقل وقت ممكن
توفير خدمة مستمرة بما يتفق مع احتياجات الاطباء والمرضى
توفير الامن و السلامة للعاملين بالمعامل و المرضى
تطوير مهارات العامليين بالمعامل من خلال التدريب المستمر وفق احدث الاساليب الفنية و الاتجاهات العلمية الحديثة
التدريب علي نظام ضبط الجودة وتطبيقه داخل المعامل
الاهتمام بالبحوث العلمية وتوجيهها لتوفير المعلومات الاساسية والحلول خاصة للمشاكل الصحية علي المستوي المحلي الاهتمام بالسجلات والتقارير المطلوبة وحفظها بشكل سليم في السجلات الطبية للمرضى وفى قسم المعامل مساعدة فريق مكافحة العدوى .التخلص السليم والآمن من النفايات.
كل ذلك لن تجده الى فى معمل واحد عز لاب هذا الصرح العظيم الذى تم تاسيسيه منذ 1978 اكثر من خمسون عاما برئاسة الاستاذ الدكتور عز الرجال خميس استاذ التحاليل الطبية بكليه الطب جامعه الازهر تلك المعامل الموجوده فى انحاء جمهورية مصر العربية داخل وخارج القاهرة اكثر من خمسون فرعا


فهو يرفع شعار تقديم كافة الخدمات المعملية المتطورة لكافة العملاء من خلال عمل مميز باستخدام برامج عمل وتقنيات وادوات تواكب العصر وتجسيدا لقيم المسئولية الطبيه والحفاظ والارتقاء باعلى مستويات الجوده والامان بكافة الفروع حتى تظل بالتصنيف الاول
فمعامل عز لاب الامثل للعملاء من خلال الخدمه المتميزه التى تتسم بالمسئولية والشمولية والتميز والمصداقية الكاملة
ناهيك عن – استلام معظم النتائج خلال ساعتيٌن حٌيث ان جمٌيع فروع المعمل رئٌسٌية مما يساعد الطبٌيب المعالج على سرعة التشخٌيص وسرعة اتخاذ القرار اللازم لمصلحة المرٌيض.- المعمل حاصل علً شهادة الايزو فى ادارة الجودة )9001ISO . )

– المعمل متعاقد مع معظم الهيئات والنقابات المهنٌية والبنوك والتأمٌين الصحًى .
– خدمة سحب العينات اينما كنت مع امكانية عمل وحدة سحب فًى المستشفٌيات والمراكز
الطبٌية وكذلك توفٌير وحدات سحب من داخل الشركات والمصانع وكذلك توفٌير امكانٌية توصٌيل
العينات المسحوبة من المستشفٌيات والمراكز الطبٌية والرعاٌيات الحرجة والحضانات الى
المعمل بطرٌقة سلٌمية وامنة.
– كل الفروع متصلة بشبكة الكترونٌية وكذلك توفٌير خدمة الاحتفاظ بسجلات المرضى
الكترونٌيا.
– استخدام نظام الدوائر المغلقة باستخدام الباركود مع ربط اجهزة المعمل بشبكة الكمبٌيوتر
الرئٌسٌية.
– الحرص الدائم على ادخال كل ما هو جدٌيد فًى مجال التحاليٌل الطبٌية مع التدرٌيب المستمر
لجمٌيع العاملٌين.
حذر الاستاذ الدكتور عز الرجال خميس استاذ التحاليل الطبية بكليه الطب جامعه الازهر ومؤسس معامل عز لاب من خطورة النتائج المغلوطة لبعض التحاليل الطبية على التشخيص النهائى للمريض، مؤكدا أن السماح لغير المتخصصين بإجراء التحاليل «مصيبة»، وأن الكثير من المعامل أخذت مؤخراً صبغة تجارية أكثر منها علمية
شدد الدكتور عز الرجال على أن معمل التحاليل هو «روح العلاج» بالنسبة للطبيب ولو كانت النتيجة غير دقيقة فسينعكس ذلك سلباً على العلاج. وأضاف الخياط: «لا بد من تقنين المعامل والإشراف والرقابة عليها من جانب وزارة الصحة، خاصة أننا أصبحنا نجد غرفة صغيرة عبارة عن مكتب صغير يأخذ العينات من المرضى ويرسلها للفرع الرئيسى للتحليل، وهذا النقل للعينة قد يتسبب في عملية تبديل للعينات، أو تعرض العينة لظروف بيئية تؤثر على صحة النتائج».

وشدد مؤسس معامل عز لاب ، وأن المريض يجب أن يتأكد بنفسه أن التحليل يجرى داخل المعمل، وأنه مسجل بوزارة الصحة، وأن المسؤول عنه طبيب وليس فنيا، واصفا قيام الكثير من غير الأطباء بفتح معامل تحاليل بـ«المصيبة السوداء» التي يجب على الدولة التدخل لوقفها.

واضافت د. ميار سعيد مسئولة فرع عز لاب ببنها بمحافظة القليوبية ، إن التحاليل الطبية تحولت لفوضى عارمة في مصر نتيجة غياب الرقابة تماماً ومنح التراخيص لغير الأطباء.

وأضافت ميار أن بعض المعامل تحولت لما يشبه أكشاك صغيرة تجمع العينات وترسلها لمعامل كبيرة,وإن هناك عدة عوامل تتسبب في اختلاف النتائج بين معمل وآخر منها الأجهزة المستخدمة، والأيدى التي تجرى بالتحليل، وأيضا الكيماويات المستخدمة في التحليل والتى تختلف من شركة لأخرى حيث توجد كيماويات إنتاج شركات كبرى وأخرى إنتاج شركات «بير السلم» وهذا يؤثر بالتأكيد على نتيجة التحاليل.واشارت إلى أن القراءة الخاطئة لبعض التحاليل قد تتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة.