التخطي إلى المحتوى

 

تشهد الجلسات العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المزمع عقدها الأسبوع القادم مناقشة التقرير البرلماني حول اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي والموقع بتاريخ 24 يناير 2021، ويهدف المشروع للحد من انبعاثات الهواء من القطاعات الحيوية ، فضلا عن زيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى .

و تتولى وزارة البيئة مسئولية تنفيذ المشروع الذى تتمثل عناصره في تحسين إدارة جودة الهواء ونظام الاستجابة، دعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة فى القاهرة الكبرى، الحد من انبعاثات المركبات، تعزيز القدرات والتغيير السلوكي والتواصل، وإدارة المشروع ورصده وتقييمه.

وأكدت اللجنة المشتركة أن المشروع الممول من القرض المعروض سيساهم بشكل كبير في القضاء على تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى وزيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء والمساعدة في سرعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة منظومة المخلفات والتي تهدف رفع الكفاءة البيئية في كافة المحافظات بإعداد 27 خطة رئيسية لها وتقسيمها لثلاث مراحل تدخل جميعها ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة والتي ستعمل على جمع المخلفات وإدراتها داخل القرى.

وقالت اللجنة البرلمانية، إن المكون الثاني من هذا المشروع يقوم على تنفيذ وحدة معالجة متكاملة للمخالفات بمنطقة بعيدة عن الكتل السكنية وذلك بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 1200 فدان ، حيث يتم التخلص من أغلب المخلفات حاليا بشكل عشوائي مما يعود بالمردود السلبي على الصحة العامة.

وأضافت اللجنة أن المشروع سيعمل على مساندة الجانب الوطني في التفاوض للحصول على المساعدات الناتجة عن اتفاقية باريس لتغير المناخ خاصة بعد الاستفادة من آثاره الايجابية المتمثلة في تحسين نوعية الهواء . كما ترى أن أحكام وشروط هذا القرض ميسره جدا وذلك من حيث فترة السداد ومعدل الفائدة.

ويتكون المشروع من 5 أجزاء رئيسية، أولها تحسين إدارة جودة الهواء ونظام الاستجابة، حيث يتم تنفيذ برنامج أنشطة للحد من تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحراري من أهمها وضع خطة متكاملة لإدارة المناخ وجودة الهواء للحد من انبعاثات الهواء الملوث في القاهرة الكبرى، تعزيز الأدوات التنظيمية لادارة جودة الهواء من خلال وضع قائمة جرد الانبعاثات من مصادر متنقلة ، الرصد المستمر لملوثات المناخ قصيرة المدى وغازات الاحتباس الحراري ورصد ثاني أكسيد الكربون، تطوير برامج تدريب على إدارة جودة الهواء ومهارات الوظائف الخضراء في الجامعات والوزارات بما في ذلك المناهج الدراسية، و تعزيز حوار السياسات من خلال إجراء تقييمات للصحة البيئية والفوائد الاقتصادية للتدخلات ذات الأولوية في مجال المناخ وجودة الهواء.

ويشمل أيضا تعزيز المرونة في مواجهة تلوث الهواء من خلال تحسين أدوات التنبؤ بنوعية الهواء ، وإنشاء آليات استجابة مؤسسة للأيام التي ترتفع فيها نسبة التلوث .

أما الجزء الثاني للمشروع فأنه يشمل تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة في القاهرة الكبرى، وذلك من خلال تنفيذ برنامج أنشطة في مقدمته تطوير البنية التحتية الجديدة أو تحسين البنية التحتية الحالية لادارة النفايات من خلال بناء مرفق متكامل لادارة النفايات في العاشر من رمضان، إغلاق وإعادة تأهيل لاحتواء مقلب أبو زعبل ، وتقديم المساعدة الفنية لإعداد الدراسات الهندسية التفصيلية ومستندات العطاءات و تقييمات الأثر البيئي والاجتماعي بناء مرفق لمعالجة النفايات الخطرة والتخلص النهائي منها، بناء محطات التحويل ذات الأولوية المظبوطة بيئية، تقديم المساعدة الفنية للارتقاء البيئي في منطقة إعادة التدوير والمنطقة الصناعية في العكرشة .

كما يدعم المشروع مواجهة وباء كورونا وتحسين إدارة نفايات الرعاية الصحية من خلال ، تعزيز القدرات لادارة المواد والنفايات الملوثة من خلال تعزيز قدرات المستشفيات على إدارة النفايات الطبية ، ودعم تعزيز سلامة وأمن موظفي إدارة النفايات الصلبة ، تعزيز أنظمة التنظيف والتطهير في نقاط تجميع النفايات ومركبات جمع النفايات وأنظمة النقل العام، تعزيز الوعي العام بشأن الروابط بين تلوث الهواء والجهاز التنفسي البشري .

ومن المستهدف ايضا دعم أنشطة التمكين وبناء القدرات والتعزيز المؤسسي من خلال تعزيز قدرة هيئة تنظيم إدارة النفايات من خلال تطوير مستندات العطاءات النموذجية والعقود القائمة على الأداء ، وتطوير وتشغيل نظام متكامل لإدارة المعلومات لرصد وتقييم فعالية البرامج المختلفة ، وتحسين وتقييم استرداد التكاليف ونظام الإدارة المالية لتحصيل الرسوم، اجراء دراسات الجدوى الفنية ، وإجراء مراجعة شاملة للأدوار والمسئوليات المؤسسية على المستوى الوطنی، تعزيز قدرة وحدة إدارة النفايات الصلبة التنفيذية في وزارة التنمية المحلية، انشاء وتشغيل وحدة إدارة النفايات الصلبة في محافظة القليوبية .

ويرتكز الجزء الثالث من المشروع علي الحد من انبعاثات المركبات، وذلك من خلال تنفيذ برنامج أنشطة في مقدمته تمويل أسطول نقل للحافلات العامة منخفض أو عديم الانبعاثات والبنية التحتية ذات الصلة، دعم الأنشطة التمكينية وهي إنشاء أنظمة إدارة جودة الهواء بهدف تحسين تخطيط النقل على مستوى المدينة عبر منطقة القاهرة الكبرى ، وتوفير التدريب وبناء القدرات لمشغلى الحافلات الكهربائية ، ووضع خطة لتوسيع نطاق نشر الحافلات الإلكترونية .

ويستهدف الجزء الرابع، تعزيز القدرات والتغيير السلوكي والتواصل : وذلك من خلال تنفيذ برنامج نشاط تعزيز القدرات والتغيير السلوكي من خلال انشاء مركز تعليمي للنفايات الصلبة في مرفق الإدارة المتكاملة للنفايات بالعاشر من رمضان، أنشطة هادفة لبناء القدرات وتعزيز سبل العيش لجامعي النفايات غير الرسميين في محافظة القليوبية، اعداد وتنفيذ استراتيجية لتفعيل أفضل الممارسات في الوظائف الخضراء والاقتصاد الدائري وتنمية مهارات المؤسسات الصغيرة . كما يعمل علي دعم الاتصال والتوعية من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجية المعلومات والتعليم والاتصال وخطة العمل التي تركز على أنشطة المشروع، تطوير ونشر المعلومات التي تركز على التغيرات السلوكية والاستعداد لأيام ارتفاع تلوث الهواء .

أما الجزء الخامس والأخير من المشروع فأنه يتعلق بإدارته ورصده وتقييمه من خلال تعزيز القدرات التشغيلية والائتمانية والفنية لوحده تنسيق المشروع للتنفيذ والتنسيق والاشراف والإدارة الشاملة للمشروع من خلال توفير السلع والخدمات غير الاستشارية والتدريب وتكاليف التشغيل لهذا الغرض

ويتضمن الاتفاق مادة وحيدة مفادها: “ووفق علي اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الاعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي والموقع بتاريخ 24 يناير 2021”.

وطبقا للاتفاق، يقدم البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية لجمهورية مصر العربية قرض بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى للمساهمة فى تمويل المشروع، وذلك بالشروط المالية المحددة، وفى مقدمتها فترة السداد وتبلغ 29 سنة وستة أشهر على 60 قسط نصف سنوى.