التخطي إلى المحتوى

قالت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، التي عينتها الدولة، إن جماعة مسلحة سيطرت على مقاطعة في غرب إثيوبيا، مستشهدة بتقارير عن مقتل مدنيين وخطف موظفين عموميين.

وقالت اللجنة، إنها تلقت تقارير تفيد بأن سيدال وريدا، في منطقة كاماشي بمنطقة بني شنقول-جوموز الغربية، كانت “تحت السيطرة الكاملة تقريبًا لجماعة مسلحة اعتبارًا من 19 إبريل. ولم تذكر الجماعة المسلحة التي كانت تشير إليها.

وقالت المفوضية، في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء يوم الأربعاء، إن مقاطعة ووريدا تضم ​​نحو 25 ألف شخص.

 

قالت وكالات الأنباء العالمية، إن المنطقة، موطن لسد النهضة الإثيوبي، وهو مشروع بقيمة 4 مليارات دولار.

وتزعم إثيوبيا إنه مفتاح تنميتها الاقتصادية وتوليد الطاقة، ترفض توقيع اتفاق قانوني ملزم مع مصر والسودان لإدارته وتبادل المعلومات.

وشهدت بني شنقول-جوموز، تصاعدًا في أعمال العنف العرقية في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم في ديسمبر.

وأسفر عن مقتل أكثر من 200 مدني، والمنطقة موطن لكثير من الجماعات العرقية، بما في ذلك القوموز والأقوس وشناص والأمهرة، وشهدت هجمات دموية متزايدة على المدنيين.

 

وقال السكان الذين فروا من المنطقة للجنة EHRC إن الجماعة المسلحة قد أحرقت ونهب الممتلكات العامة والخاصة، وأن إدارة “المقاطعة” والشرطة المحلية قد فروا من المنطقة.

وهناك أيضًا تقارير عن مقتل مدنيين وموظفين عموميين، وقالت اللجنة في بيان: “وفقًا للسكان والمسؤولين الذين تحدثت إليهم اللجنة، فإن عددًا قليلاً من قوة الأمن الإقليمية في المنطقة المجاورة يفوق عددهم”.

وتكافح إثيوبيا لاحتواء عدم اندلاع للعنف العرقي والسياسي، قبل الانتخابات الوطنية في يونيو.

وأسفرت أعمال عنف في منطقة منفصلة، الأسبوع الماضي، عن مقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا من أكبر مجموعتين عرقيتين في إثيوبيا، أورومو وأمهرة. ونظم سكان بحر دار، عاصمة إقليم أمهرة، يومًا رابعًا من الاحتجاجات ضد عمليات القتل.

وقال المتظاهر أسريس ماري: “على مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت هناك هجمات على أساس الهوية، وقتل وتشريد أمهراس. ويجب محاسبة المسؤولين”.

كما أفادت مؤسسة أمهرة الإعلامية، التي تديرها الحكومة الإقليمية عن احتجاجات في بلدتي جوندار ودبر برهان.