التخطي إلى المحتوى

 

اكد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، على ما ذكره أغلب أعضاء البرلمان بوجود قصور في بعض المشروعات وغيرها من تأخر في الصرف الصحي والمياه وغيرها.

جاء ذلك في رده على طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية خلال الجلسة العامة للبرلمان.

وأكد الجزار أنه منذ تولي الرئيس السيسي هناك الكثير من الأعمال التي تمت على أرض الواقع، قائلا: ما تم في آخر 6 سنوات يعادل ما تم في مصر خلال الفترة الماضية.

وقال: خلال الست سنوات السابقة تم الانتهاء من 279 من مشروعات المياه على مستوى الجمهورية بتكلفة إجمالية 61،4 مليار جنيه، وهناك مشروعات أخرى يتم تنفيذها.

وأعلن الوزير، تم عمل 864 مشروع صرف صحي، وجاري عمل 473 مشروعا، قائلا: “ما تم في الفترة الأخيرة يضاهي ما تم في آخر 40 سنة”.

وقال وزير الإسكان: “عدينا فترة الشغل علشان الانتخابات، وإننا ندي تأشيرة لكل نائب علشان الانتخابات.. مش بنشتغل غير لما يكون المشروع مدرج وممول”.

وأكد التزام الوزارة بالخطة المدرجة والمحدد لها موازنات تمت بالكامل، قائلا: لا يوجد جنيه في موازنة الوزارة لم يتم صرفه وفقا للخطة.

وناقش مجلس النواب أمس الثلاثاء عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة عن توقف مشروعات الصرف الصحي وعدم إدراج العديد من القرى والمدن ضمن خطة الصرف الصحى، وعدم إجراء معالجة لمياه الصرف الصحي، بالاضافة إلى 16 طلب إحاطة عن ضعف مياه الشرب وتكرار انقطاعها وتلوثها نتيجة عدم إحلال وتجديد محطات وشبكات المياه، وعن إنشاء محطات التحلية لتعويض النقص في المياه، وعن ارتفاع مقايسات توصيل المياه، و8 طلبات إحاطة وسؤالين عن تأخر تسليم المواطنين للوحدات السكنية، وعن التوسع فى مشروعات الإسكان الاجتماعي والتعاوني.

كما يناقش المجلس 3 طلبات إحاطة عن عدم الانتهاء من تحديد “الكردونات” والأحوزة العمرانية للمدن، وعن إنشاء مدن جديدة، إلى جانبي طلبي إحاطة وسؤال عن عدم تثبيت العاملين بالجهات التابعة للوزارة وعدم صرف العلاوة الخاصة بهم، وكذلك طلب إحاطة وسؤال عن استغلال الثروة العقارية بمشروعات الوزارة واستثمارها لتحقيق النفع العام، و3 طلبات إحاطة عن عدم التزام بعض جمعيات الإسكان التابعة للاتحاد التعاوني للإسكان بكميات ومواصفات المواد الخام الداخلة في عملية البناء، وعن السماح لملاك الفيلات بالتجمعات الجديدة بتعلية دور إضافي أسوة بالملاك المتصالحين على مخالفات البناء، وعن عدم الإنتهاء من إنشاء الفرع الإداري لشركة مياه الشرب بمنطقة النهضة.