التخطي إلى المحتوى

 

 

اعلنت وزارة الصحة والسكان، تطعيم بعض الفئات فى المنازل بلقاح كورونا، بعد التسجيل على الموقع الإلكترونى الخاص بحجز اللقاح، مؤكدة أنّ هذه الفئات المقرر تيسير مسألة اللقاح لها تتضمن أصحاب الأمراض المتعلقة بشلل الحركة كشلل الأطفال والشلل الرباعى أو الثلاثى.

وشددت على أن القرار يشمل ذوى الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين لديهم مشكلة فى الحركة لظروفهم الصحية، وتابعت وزارة الصحة: عمليات التطعيم بالنسبة للفئات المختلفة طبيعية ويحصلون على اللقاح بـ400 مركز بالجمهورية .

التطعيم بلقاح “أسترازينيكا

وأوضحت وزارة الصحة والسكان زيادة الإقبال على التطعيم فى المراكز المختلفة، وكذلك التسجيل على الموقع الإلكترونى، مضيفة أن التسجيل شرط للحصول على اللقاح، مؤكدة ضرورة اتباع كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية لمنع العدوى حتى بعد التطعيم.

وكشفت مصادر، ارتفاع عدد من تم تطعيمهم بلقاح كورونا لأكثر من 2 مليون مواطن، فيما يبلغ عدد المسجلين بالموقع الإلكترونى 3.3 مليون مواطن .

وأضافت المصادر أنه يوجد نوعين من اللقاح فى مصر وهى سينوفارم واسترازينكا وجميعها آمنة وفعالة، وتمنع من الدخول فى المضاعفات الحرجة وتابع : يتم التواصل مع الخط الساخن 105 و 15335 .

 

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة ترغب فى التوسع بشكل كبير فى توفير اللقاحات الحاصة بكورونا لتطعيم 10 ملايين مواطن شهريا، وذلك ضمن خطة الدولة لتطعيم أكبر قدر ممكن من المواطنين للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس.

 

وتابع الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة أنّ جميع المواطنين الحاصلين على اللقاح لم يشك أحد منهم من ظهور أعراض غريبة أو خطيرة، مطمئنا المواطنين من الأعراض الجانبية للقاحات كورونا فى مصر، مناشدا بضرورة الإسراع فى التسجيل على موقع لقاح كورونا.

 

 

وقال حسام حسنى إن مصر احتلت المركز رقم 8 فى الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.8%)، بعد كل من السودان‎ (7.3 %) وسوريا (%7.2)، ويسبق مصر كل من الصومال (5.2%) والصين (5.1%)، وتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.6%) والصحراء الغربية (10%)، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.

 

وحلت مصر المرتبة 191 فى نسبة التعافى بمعدل (73.5 %)، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن، وتليها سانت مارتن (73.1%)، وتأتى جزر مارشال وجزر سليمان وسانت هيلانة وسان بيير ميكلون وميكرونيزية وجرينلاند وجزر فوكلاند وسانت كيتز وبياروسامواه نسبه تعافى 100%.

 

وجاءت مصر بالمركز الـ 158من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة (2440 / 1مليون) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بالمستشفيات لمتابعة الموقف الوبائى لحظة بلحظة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية الأخرى، كما ناشدت المواطنين حال ظهور أى أعراض، بالذهاب للمستشفيات وطلب الرعاية فى توقيت مبكر، خاصة إن كانت الحالة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأكدت الوزارة أنّ جميع المستشفيات جاهزة لاستقبال أى حالات، ولا صحة بمناشدة الوزراة المواطنين بعدم الذهاب للمستشفيات..