التخطي إلى المحتوى

 

 

كتب محمد صوابى

تحت رعاية الدكتور محمود الميتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور مصطفى مرتضى، عميد كلية الآداب بالجامعة، والدكتورة هبة شاهين، رئيسة قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب بالجامعة.

 

أنتج عدد من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمش، أول فيلم وثائقي عن منطقة حلايب وشلاتين تحت مسمى “أوليب”، وذلك ضمن مشاريع التخرج للعام الدراسي الحالي، وحقق الفيلم جائزة الإبداع؛ وهي الجائزة الأعلى تصنيفًا ضمن جوائز مهرجان القسم.

 

وتدور أحداث الفيلم حول الجزء الجنوبي من مصر وبالتحديد عن منطقة شلاتين وأبو رماد وحلايب، خاصة في ظل تميزهم وتفردهم بعادات غير موجودة بمختلف محافظات الجمهورية.

 

ونالت فكرة المشروع إعجاب ودعم أ.د هبة شاهين، رئيسة القسم، وأ.سارة محمد، المشرفة على المشروع، وقدما لفريق العمل سبل الدعم الكامل حتى يتم إنجاز المشروع في وقت قياسي.

 

واستطاع فريق العمل أن يتواصل مع الجهات الأمنية المختلفة حيث تواصلوا مع كلًا من: الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وهيئة الأمن القومي، وهيئة الأمن الوطني، وهيئة مخابرات حراس الحدود، ووزارة الداخلية؛ وذلك بهدف التنسيق فيما بينهم لتسهيل دخول المعدات وتيسير أمورهم بداخل المنطقة.

 

وعلى الرغم من كون المسافة من القاهرة لحلايب وشلاتين تصل إلى 1200 كيلو متر تقريبا أي حوالي 16 ساعة في حالة السفر بري إلا أن فريق العمل ذهب إلى هناك مرتين، الأولى أثناء المعاينة وقضوا فترة وجيزة ثم عند التنفيذ وقضوا هناك فترة ليست قليلة.

 

وعرض المشروع مشاهد كثيرة ومتنوعة من المنطقة استطاعوا من خلالها أن يبرزوا العادات الخاصة بأهالي المنطقة، علاوة على التركيز على دور الدولة هناك والمشروعات القومية التي تسعى الدولة لإنجازها في الفترة المقبلة.

 

وضمت لجنة تحكيم المشروعات المقدمة في مجال التلفزيون عددًا من أبرز القامات التلفزيونية فى مقدمتهم: أ. أميرة سالم، رئيس قطاع الأخبار بالهيئة الوطنية للإعلام، أ. عمرو عابدين، رئيس قناة الدراما بالهيئة الوطنية للإعلام، أ. أحمد عبد العليم، مدير عام البرامج السياحية بالنيل الدولية بالهيئة الوطنية للإعلام، أ. فاطمة شعراوي نائب رئيس تحرير الأهرام ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالصحيفة.

 

ونال الفيلم إشادة واسعة من دكتور هبة شاهين، حيث أكدت على تميز وتنوع أفكار مشاريع تخرج الطلاب في مجال التلفزيون، خاصة فيلم أوليب الذي يمس جزء غالي من مصرنا الغالية ، مشيرة إلى أن قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس، يؤكد جدارته كل عام بكفاءة طلابه وخريجيه من خلال مشاركاتهم فى المحافل الإعلامية وحصولهم على المراكز الأولى فى الإنتاج الإعلامي بأنواعه المختلفة.

 

وفي نفس السياق، أشادت أميرة سالم، أحد أعضاء لجنة التحكيم، بالفيلم خاصة وأنه يحمل تعب كبير ومشقة عالية، قائلة:”احنا في قطاع الأخبار لما قررنا نروح نصور في حلايب وشلاتين واجههنا صعوبات كتيرة وكان أهمها التصريحات الأمنية ومشقة السفر والتنقل هناك فإن طلبة أكاديميين يقدروا يعملوا فيلم بالقوة دي وبالشكل الجميل دا فيستحقوا الثناء والشكر الكبير”.

 

وبدوره، أكد عمرو عابدين، رئيس قناة الدراما بالهيئة الوطنية للإعلام، على مدى فعالية هذا المشروع ومواكبته لسياسة الدولة في الفترة الماضية، قائلًا:”حقيقي لازم جامعة عين شمس تفخر بوجود طلبة مقاتلين زيكم قدروا إنهم يعملوا حاجة زي كدة تدعم الأمن القومي المصري ويطلعوها بشكل يليق فعلا بالدولة المصرية فأنتوا كطلبة محتاجين تكريم من أعلى الجهات بسبب هذا المشروع الرائع”.

 

ومن جانبه، قال أ. أحمد عبد العليم، أحد أعضاء لجنة التحكيم، إن المشروع يعمل على دعم رؤية مصر ويعتبر بمثابة مرجع للدولة للتعريف بعادات المنطقة، مضيفًا:”نحن أمام مشروع متميز ومتفرد من نوعه خاصة وإنه يحمل مشقة ومجهود كبير من مجموعة متميزة من الطلاب الذين لم يبخلوا في بذل كل ما في وسعهم لإخراج هذا المشروع للنور”.

 

وأكدت أ. فاطمة شعراوي، أن منطقة حلايب وشلاتين تمتلك صفات مصرية أصيلة استطاع فريق عمل فيلم “أوليب” إبرازها بشكل ممتاز على حد تعبيرها، مؤكدة أن المشروع يستحق أن ينال جوائز عديدة ويستحق الثناء من الجميع.

 

ويضم فريق العمل ٢٠ طالب وطالبة وهم: أمنية عبدالرحمن، جهاد محمد، حسين عامر، سمر مجدي، مريم أحمد، مريم محمد، مصطفي عبد الكريم، مصطفي سيد، منه الله عبداللاه، منه الله محمد، ميرنا أشرف، ميليسيا ميشيل، ندي جلال، ندي جمال، ندي سلامه، نرمين سيد، هند السداوي، ياسمين جمال، ياسمين وليد، يسرا ناجي، وإشراف أ.سارة محمد