التخطي إلى المحتوى

الدكتورة منى حمدي: تكشف كل ما هو جديد في أمراض الدم وأحدث الطرق سواء في مجال التشخيص أو العلاج..

ضرورة التشخيص المبكر لأمراض الدم وتوجيههم إلى المتخصصين..

عمل حملات للكشف المبكر عن اضطرابات النخاع أو فشل النخاع عن طريق تحليل الدم وبزل النخاع

تغطية :علاء قنديل

تحت رعاية الدكتور. رضا الديب مدير عام فرع القليوبية للتأمين الصحى واشراف الدكتور. محمد مصطفى مدير الشئون الطبيه بفرع القليوبية ومدير مركز التدريب ,نظم التامين الصحى بالقليوبية ندوة علميه لامراض الدم برئاسه الدكتورة منى حمدي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة ومدير وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بمستشفى أبو الريش الجامعي واستشاري أمراض الدم بالهيئة العامة للتأمين الصحي

الدكتورة منى حمدي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة

حيث ناقشت د. منى حمدى خلال الندوة كل ماهو جديد في أمراض الدم وأحدث الطرق سواء في مجال التشخيص أو العلاج باعتبار أن أمراض الدم المنتشرة في مصر و العالم والتي شهدت طفرة خلال العشرة سنوات الماضية غير مسبوقة ويطرح أحدث ما توصل إليه الطب في مجال التشخيص وكافة العلاجات الجديدة التي ستمهد الطريق للوصول للشفاء التام لمرضى سرطان الدم والغدد الليمفاوية وباقي أمراض الدم في مصر


وأوصت خبيرة الطب د.منى حمدى بضرورة التشخيص المبكر لأمراض الدم وتوجيههم إلى المتخصصين لتحقيق نتائج مرتفعة فى الشفاء وإعطائهم العلاج المناسب المتفق عليه عالميا و استعرضت د. منى , أمراض الدم المزمنة ومنها أنميا نقص الصفائح وأمراض الدم المناعية والجديد فى تشخيص وعلاج مضاعفات أورام الدم إلى جانب مناقشة طرق زرع النخاع والمتابعة والمضاعفات وكذلك العديد من أمراض الدم التي تصيب الأطفال ومنها، السيولة والنزيف وفقر الدم “الأنيميا”، وأنيميا البحر المتوسط، وأمراض نقص الصفائح الدموية، وزرع نخاع العظام “الكحل” الحديث للأورام، كما تم مناقشة التغييرات في سلوك الأطفال الذين يجرون زرع النخاع، وبعض الأمراض المستعصية الأخرى التي تصيب الأطفال.


وأضافت إن الندوة تناولت ايضا أمراض اضطرابات المناعة وتأثيرها على النخاع العظمى واستخدام زراعة نخاع العظام فى علاج مرض السكر من النوع الأول ومرض فشل النخاع المناعى الناتج عن اضطرابات المناعة.
وشدت حمدى على كيفية التعامل مع مضاعفات إجراء زراعة النخاع ومنها اضطرابات الغدد الصماء والغدد الليمفاوية والإصابة ببعض الجلطات ومقاومة الجسم للنخاع المزروع.

أوصت د. منى حمدى بضرورة عمل حملات للكشف المبكر عن اضطرابات النخاع أو فشل النخاع عن طريق تحليل الدم وبزل النخاع خاصة مع ظهور أعراض الأنيميا الشديدة والضعف العام وآلام العظام.