التخطي إلى المحتوى

كتب :علاء قنديل

وجه د. رضا الديب مدير عام فرع القليوبية للتأمين الصحى فرق العمل لمتابعة اعمال حمله رئيس الجمهوريه الخاصه بالكشف عن امراض الانيميا والتقزم والسمنه برئاسه الدكتور. ناير ناجى والدكتورة. علا حسن.

وأوضح الدكتور. رضا الديب أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم قياس الوضع الصحي والتغذوي لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية,واضاف مدير عام فرع القليوبية انه يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الانيميا من عدمها ومرض التقزم (قصر القامة) ويتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل و مقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضاً سمنة الأطفال و يتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن و طول الطفل و قياس كتلة الجسم و مقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو .

لافتا أنه فى حال اكتشاف الاصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب الى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه و سيتم متابعة الاطفال اثناء و بعد الحملة و حتى يتم شفاء الطفل تماما
واضاف ناير ناجى مدير المكتب الفنى لمدير عام الفرع أنه بمجرد الانتهاء من توقيع الكشف الطبي على التلميذ يتم منحه كارتاً مدون عليه خلوه من الأمراض، وفي حالة إصابته يتم إحالته للعيادات الطبية التابعة لهيئة التأمين الصحي لوضع التدخلات الصحية اللازمة التي من شأنها تحسين صحة الطلاب.