التخطي إلى المحتوى

 

 

قررت بعض الدول العربية منع طرح فيلم مارفل الجديد Eternals بـالسينمات لديها، وذلك بسبب عدد من المشاهد الجنسية التي تتنافى مع قيم هذه المجتمعات، ولكن هذه ليست المرة الأولى التي تقرر بعض الدور العربية منع الأفلام من شاشاتها، بسبب عدة أسباب قد تكون سياسية أو دينية أو غيرها.

 

وهذه 4 ألافم عالمية لم تطرح في عدد من الدور العربية:

 

فيلم The Da Vinci Code، الذى قام ببطولته الممثل العالمى توم هانكس، وطرح في 2006، ومنع في بعض الدول العربية منها مصر ولبنان، والأردن، وذلك بسبب تصنيف العمل بـ أنه يسئ إلى معتقدات الدين المسيحى، وخاصة لـ سيدنا للمسيح عليه السلام، والسيدة مريم العذراء عليها السلام.

 

فيلم الأنيمشن الاسرائيلي Waltz with Bashir الذى منع في دور العرض اللبنانبة، وذلك بسبب قصته التي دارت حول مجزرة صبرا وشاتيلا، التي دارت في الفترة بين 16 سبتمبر 1982 و 18 سبتمبر 1982.، وذلك بالرغم من ترشح العمل لـ جائزة أوسكار عن أفضل فيلم أجنبي لعام 2009.

 

 

فيلم The Last Temptation of Christ، لـ المخرج العالمى مارتن سكورسيزي، المستوحى من الرواية المثيرة للجدل لنيكوس كازانتزاكيس (التي صدرت سنة 1955)، والذى دار حول مصير بديل للسيد المسيح عليه السلام، وتم منع العمل من دور العرض في بعض من الدور العربية المختلفة منها الأردن.