التخطي إلى المحتوى

 

أظهرت صور جديدة من الأقمار الصناعية، نشرت قبل لحظات فقط من مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية فى واشنطن، ناقلة طائرات حديثة اقتربت الصين من الانتهاء من تشييدها تقريبًا في شنجهاى، حيث إن التكنولوجيا المزودة بها هذه الحاملة توازي تلك الموجودة في ناقلات الطائرات الأمريكية.

 

وستكون هذه ثالث ناقلة طائرات للصين، وتستخدم الحاملتان الأخريان تقنية سوفيتية قديمة، وبما في ذلك مدرج منحدر يتطلب الكثير من الوقود، ويمكن لطائرات محددة فقط الإقلاع منها، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن الأمريكية.

 

وقالت الشبكة إن هذه الحاملة الجديدة، ووفقًا لصور الأقمار الصناعية، تستخدم المنجنيق لدفع الطائرات في الهواء مع احتراق وقود أقل، وهو ما يمكن من إحضار مجموعة متنوعة من الطائرات على متن الحاملة بهذه التقنية.

ويقول الخبراء إنها توازي ما تستخدمه الولايات المتحدة، وقد تكون أكثر تقدمًا من بعض حاملات الطائرات الأمريكية الأقدم، لكنهم أشاروا إلى أن أمام الصين الكثير من المعارف العملياتية لاستيعابها، نظرًا إلى أن أمريكا تستخدم هذه الحاملات لعقود، في حين أن الصين ستستخدم هذا النوع من الحاملات للمرة الأولى.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” جون كيربى قد أعرب عن قلق الولايات المتحدة المتزايد بشأن القدرات العسكرية التى تواصل الصين تطويرها.

 

ونقلت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن كيربى قوله إن سلوك الصين الذي تنتهجه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إضافة إلى سياستها الاقتصادية تشكل حالة من القلق لكون بكين تستخدم هذه الاساليب كأداة للضغط في جميع أنحاء العالم.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت ـ في تقرير لها نشر مؤخرا ـ أن بكين توسع ترسانتها النووية بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا، ويمكنها إطلاق صواريخ بالستية مزودة رؤوسا نووية من البر والبحر والجو.