التخطي إلى المحتوى

اكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن بناء عاصمة فى أى دولة أخرى يحتاج 20 عاما، وبالتالى ما تم فى العاصمة الإدارية فى مدة 5 سنوات هو إعجاز بكل المقاييس.

وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن اجتماع الحكومة اليوم فى العاصمة الإدارية هو يوم تاريخى، موضحا أن العاصمة الإدارية من 5 سنوات كانت عبارة عن خرائط أما الآن ما يحدث بها فهو إعجاز وهى مخططة لاستيعاب الزيادة السكانية لمدة 200 سنة.

وأضاف أن اجتماعات الحكومة ستكون بالتبادل، أسبوع فى مقر العاصمة الإدارية الجديدة وأسبوع فى المقر القديم للمجلس بحيث يتم عقد اجتماعين فى الشهر فى العاصمة الإدارية، فى ظل بدء الانتقال التدريجى للعاصمة.

وأوضح أن الأسبوع المقبل سنشهد افتتاحات أخرى في محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أن التنمية التى تشهدها العاصمة ليس انتقال جغرافى وليست تنمية مبانى فقط ولكن رقمنة وحوكمة العمل الحكومى وتأهيل الموظفين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الحكومة تدرس عدة سيناريوهات فيما يتعلق بإعادة هيكلة دعم السلع لتأكيد حصول المستحقين على الدعم وسيتم وضع ذلك فى الموازنة الجديدة التى سيتم تقديمها للبرلمان.

وأشار إلى إنه من الطبيعى أن تشهد بعض السلع زيادة فى الأسعار فى ظل الزيادات العالمية، ولكن الأهم هو توفير السلع للمواطنين، قائلا: “هذه الفترة الحالية شديدة الاستثنائية وتضارع فترة الحرب العالمية”.

وأوضح أن الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية لم تجعل المواطن فى ظل أزمة كورونا يشعر بأى نقص فى السلع، فى حين أن هناك دول أخرى متقدمة كان شعبها يقف طابور للخصول على زجاجة لبن.

وتابع فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية أن دعم المحروقات من 4 سنوات بلغ 128 مليار جنيه والدولة المصرية كانت تدفعهم دعم على حساب أشياء كثيرة وبعد هيكلة الدعم أصبح 17 مليار جنيه وبالتالى الفرق فى دعم المحروقات تم توجيهه للمشروعات والاستثمارات التى تهدف لخدمة المواطنين أولا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن متحور أوميكرون اعراضه أخف وأقل حدة من المتحورات الأخرى وأن كل المصابين بكورونا هيكونوا مصابين بالمتحور الجديد ، مشيرا إلى أن الدولة وفرت 115 مليون جرعة لقاح تم إعطاء 53 مليون جرعة ويتبقى 60 مليون جرعة.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن الدولة أنفقت الكثير ومليارات الجنيهات لتوفير اللقاحات للمواطنين، موجها حديثه للمواطنين، قائلا: “مش معقول حد يدفع فلوس علشان ياخد شهادة تطعيم مزورة”.

وحول اختيار اسم جديد للعاصمة الإدارية، أوضح رئيس الوزراء أن هناك مسابقة بالفعل متواجدة لطرح اسم للعاصمة الإدارية الجديدة كما سيتم اعتبارا من منتصف العام القادم طرح عدد من السفارات بالحى الدبلوماسى لسفارات عدد من الدول..