مستقبل صناعة الدواء في مصر.. ولنا رأي

بقلم : محمد صوابى

 

لا شك أن الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام. يبذل كل جهده نحو النهوض و الارتقاء و تطوير شركات قطاع الاعمال العام ومنها الشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية و قطاع الدواء المصري و ذلك تحت إشراف الدكتور أشرف أحمد الخولى رئيس الشركة القابضة للأدوية والدكتور أشرف سميح صادق العضو المنتدب و التنفيذي بشركة النصر للكيماويات الدوائية بابي زعبل بالقليوبية حيث جاري التفاوض مع شركتين ممثلتين لشركات عالمية تعمل في مصر لتطوير شركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة للقابضة للأدوية والكيماويات أحدي شركات قطاع الأعمال العام.
واكد وزير قطاع الأعمال العام فى ، أن خطة تطوير شركة النصر للأدوية تستهدف إنشاء مصنع لتصنيع المواد الخام المستخدمة في إنتاج الأدوية في السوق المحلي.
و سوف يتم ضخ استثمارات كبيرة لتطوير شركة النصر للأدوية لإنشاء كيان قوي لديها حق تصنيع المادة الخام لنحو 5 منتجات رئيسية، تخدم بها شركات الأدوية العاملة فى مصر.
وبحسب أخر بيانات خاصة للشركة النصر للأدوية عن موازنة العام المالى 2020/2019 بلغ نشاط الايراد الجارى نحو 495629 جنيها وحققت نحو 104139 جنيها ارباحا وبلغ عدد العاملين 2156 عامل. ( تطوير شامل للنصر للأدوية )
وتحرص شركة النصر للكيماويات الدوائية على تطوير وتحديث خطوطها الإنتاجية طبقاً لمتطلبات الـ GMP وشروط وزارة الصحة كما تهتم بنشاط التصدير لكثير من مستحضراتها للعديد من الأسواق العربية والأفريقية
وأسست شركة النصر للكيماويات الدوائية عام 1960 لسد إحتياجات البلاد من الكيماويات الدوائية والمضادات الحيوية، والتى يتطلب الأمر أيضاً توافرها فى جميع الأوقات ، لأنها تعتبر من المواد الإستراتيجية الهامة التى تعنى الدول بإنتاجها.
وتعد شركة النصر للكمياويات الدوائية أول مدينة للدواء فى مصر والمنطقة كلها لإنتاج الخامات والكيماويات الأساسية لصناعة الدواء.

ويميز شركة النصر للكيماويات الدوائية بأنها الشركة الوحيدة فى مصر بل والشرق الأوسط وأفريقيا بأنها تنفرد بإنتاج الخامات الدوائية العضوية وغير العضوية وإنتاج خامات الأدوية البيطرية ومستحضراتها الصيدلية وأيضا إنتاج المحاليل الطبية ومحاليل الغسيل الكلوى ومرشحات الغسيل الكلوى وإنتاج المستلزمات الطبية اللازمة لإستعمال المحاليل.
ويتبع الشركة القابضة للأدوية 12 شركة منهم ثماني شركات انتاجية هي ( سيد– مصر – النصر- الاسكندرية – العربية – ممفيس – النيل – القاهرة ) وشركتان تجاريتان هما (المصرية – والجمهورية ) وشركة للعبوات الدوائية ( العبوات ) وشركة للتسويق ( هولديفارما ).

وبلغت الشريحة السوقية لشركات قطاع الأعمال العام الدوائي في سوق الدواء المصري طبقاً لإحصائية ” IMS ” 12 % من حيث عدد الوحدات في حين بلغت 6.5% كقيمة هذا بخلاف ما تم توريدة لوزارة الصحة والجهات الحكومية والذي بلغ حوالي 2.4 مليار جنية. أكد الدكتور اشرف سميح صادق العضو المنتدب و التنفيذي. بأن شركة النصر للكيماويات الدوائية من الشركات الرائدة في صناعة الخامات الدوائية والمحاليل الطبية والوريدية ومحاليل الكلى الصناعى والمستحضرات البيطرية والمستلزمات الطبية والكيماويات المعملية وتعد صمام الأمان للأمن القومى المصرى الدوائى نظراً لكونها من أقدم وأعرق الشركات العاملة في هذا المجال في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ومنذ إنشاءها وهي تسعى من خلال العمل الدؤوب والمتواصل إلى منتجات متخصصة ومميزة إلى السوق المصرى بالسعر والجودة المناسبة والمنافسة للسوق المحلى.
وتسعى إدارة الشركة إلى تنفيذ خطط استثمارية من أجل تطوير وتحديث مصانعها ومنشأتها بما يطابق اشتراطات ومتطلبات G.M.P ويتمثل ذلك في محورين:
• المحور الأول: – خطة قصيرة الأجل (العاجلة)
*- تحديث وتطوير مصنع المحاليل الطبية الوريدية.
*- تحديث وتطوير مصنع المستحضرات الصيدلية الطبية البشرية لاستغلال فائض الطاقة بزيادة الطاقة الإنتاجية وخصوصاً للمستحضرات التي يحتاجها السوق المصرى أو التصنيع لصالح الغير.
*- تسعى الشركة لإنشاء مصنع متعدد الأغراض لإنتاج الخامات الدوائية الفعالة والغير فعالة ليواكب يطابق اشتراطات ومتطلبات التصنيع الجيد G.M.P لمسايرة احتياجات السوق المحلى والتصدير وفى إطار ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الشركة القابضة للأدوية (شركة النصر) وشركة فارما سوتيكال وشركة سيسكيم الهندية لإنتاج الخامات الدوائية الفعالة والكيماويات الوسيطة والأكثر ربحية ومبيعاً بالسوق المصرى والمضادات الحيوية التي تنتج لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والتوسع في انتاج الخامات الدوائية الفعالة الحالية المتمثلة في (الأسبرين – الميتوفورمين – البارسيتامول – المنبدازول ) والمشروع يهدف إلى توطين صناعة الخامات الدوائية الفعالة محلياً.
• المحور الثانى:- (خطة طويلة الأجل)
– تطوير مصنع الغسيل الكلوى الصناعى.
– تطوير مصنع المستحضرات البيطرية.
وذلك بإعداد دراسة الجدوى (الفنية – والاقتصادية – التسويقية) بما يؤدى إلى تحسين نتائج الشركة في الأعوام المالية القادمة والحفاظ على وضع الشركة الاستراتيجي كصمام الأمان للأمن الدوائى المصرى.
من إنجازات الشركة: –
*. تسجيل مستحضرات صيدلية بشرية وبيطرية جديدة
1. Bactenasr Tablet.
2. Bacteramax I.V Infusion.
3. Fascionasr 34% (Vet).
4. Dantronasr Capsules (300mg)
*. إنتاج مستحضرات صيدلية بشرية جديدة
5. Cafe Molegsic
6. Castolysis Graulers
7. Lido Caine Hcl.
*. الشركة حاصلة على الأيزو.

*. والشركة حاصلة على شهادة CE Mark والأيزو – الجودة – البيئة – السلامة. * ادخال نظام ERP ليساير التطوير المعلوماتى الحديث.
*. تم تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية.
*. التعاقد مع شركات توزيع لتحقيق مستهدفات بيعيه طموحة.
فى مجال تطوير الموارد البشرية
– تم تنفيذ خطة وزارة الأعمال العام نحو إعادة الهيكلة الإدارية للشركات التابعة لها والنهوض بأداء هذه الشركات، بشأن تطوير الهيكل التنظيمى الحالى بالشركات وتنفيذ عملية تقييم القيادات التنفيذية بالشركات التابعة حتى المستوى الثانى والثالث من الهيكل التنظيمى الحالى0
– اعتماد الهيكل التنظيمى الجديد للشركة من مجلس إدارة الشركة 00
– الاهتمام بالعنصر البشرى فى جميع مجالات العمل والارتقاء بالسلوكيات والقدرات والمهارات والمعارف
– الاستمرار فى تقديم الخدمة الطبية المتميزة للعاملين والارتقاء بها بصفة مستمرة بحيث تساير التطورات الطبية الحديثة.
– تهتم الشركة بتقديم الخدمات الاجتماعية للعاملين بالشركة طوال العام من رحلات ومصايف وأنشطة ثقافية دينية رياضية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد