137 قاضية بمجلس الدولة.. القرار تضمن تولى أول نائبة لرئيس المجلس

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم قرار برقم 247 لسنة 2022 بتعيين 38 من عضوات هيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية بوظيفة مستشار مساعد من الفئة “ب” بمجلس الدولة، ليصبح عدد المعينات بمجلس الدولة الآن 136 قاضية بمجلس الدولة
كما قرر الرئيس السيسي تعيين الشيماء عبد الفتاح منصور عضو هيئة النيابة الإدارية بوظيفة نائب بمجلس الدولة اعتبارا من 9 مارس 2022، ونشر القرار في الجريدة الرسمية.
.
شهد شهر مارس الماضي، تجليس المرأة لأول مرة منذ تأسيس مجلس الدولة، على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة، بحيث تحضر القاضية ضمن تشكيل المحكمة كمفوض دولة على مستوى الجمهورية، وبداء القرار بتعيين 98 قاضية نقلا من جهات قضائية أخرى وهي النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة، وذلك بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراره في عام 2021 يتعين المرأة قاضية رسميا بمجلس الدولة بعد قرار دام انتظاره لمدة لا تقل عن 74 عاما.

تعيين بوظيفة مستشار مساعد من الفئة ب بمجلس الدولة كل من عضوات هيىئة قضايا الدولة والنيابة الغدارية كلا من:-
دينا محمود العجمي
شريهان حسن اليمني
مروة سامح عز الدين
مي ناصر حمزة
رباب محمد إسماعيل
رانا سامي محمود
إيمان طه سعفان
مروة ممدوح أحمد
إبتسام أنس محمد
أسماء محمد الهامي
مني محمود رشدي
هبة الله هشام فريد
هبة مسعد رفاعي
رانا حسن حسن رمضان
زينب محمود الغزاوي
شيرين محمود محروس
دعاء حسن قرني
نيرة أحمد محمد
مروة محمد مصطفي
هناء محمد عبد الغني
أميرة ابراهيم رزق
رانيا ربيع عبد المعطي
سما مصطفي حسان
يسرية أحمد سعد
نسمة محمد سمير
مرام مستور أبراهيم
سالي السيد عبد الحفيظ
شاهندة سيد محمد
تويا أحمد راضي
فاطمة عنبر عبد الحميد
نيرة عزت عبد اللاه
نجوان عبد المؤمن السيد
أماني علام حميدة
أسماء عبد اللطيف النظامي
إسراء جمال الخولي
أماني رجب صميدة
صفاء حازم الشوربجي
هناء عبد الفتاح الفرماوي

كما تضمن القرار تعيين بوظيفة نائب رئيس مجلس الدولة عضو هيئة النيابة الادارية :-
– الشيماء عبد الفتاح علي منصور

وجاء جلوس القاضيات على منصة القضاة بمجلس الدولة تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الصادر في الثالث من أكتوبر 2021 بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة.

وكان المستشار محمد حسام، رئيس مجلس الدولة، قال إنه لأول مرة منذ 75 عامًا تجلس المرأة قاضية على منصة مجلس الدولة، وتكون شريكة لنا في تحقيق العدالة الإدارية، ورحب رئيس المجلس في يوم تنصيب أول امرأة قاضية على المنصة، قائلًا: «إنها تجلس على المنصة بصحبة زملائها من جميع المحافظات، لتترأس جلسات التحضير للدعوى وتهيئتها من حيث مدى مطابقتها للقانون».

وعلق المستشار طه كرسوع الأمين العام لمجلس الدولة، على قرار تعيين المرأة قاضية بمجلس الدولة في الدفعة الأولى التي عين فيها 98 قاضية قائلا: “المرأة هي نصف المجتمع وحان الوقت لتمارس داخل الهيئات القضائية، وذلك وضع طبيعي، ويجب ان تشترك في العمل القضائي”، وأكد أنه لا فرق في معايير الاختيار للعمل داخل مجلس الدولة بين الرجل والمرأة، مضيفا، تعيين 39 قاضية في مجلس الدولة بقرار جمهورى هو حدث تاريخي للمرأة المصرية وهو إنجاز جديد للجمهورية الجديدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد