التخطي إلى المحتوى

 

يعتبر عيد الأضحى هو عيد اللحمة ويشتهر بالوجبات الثقيلة الدسمة مثل الفتة والرقاق واللحوم الغنية بالدهون، وجميعها تسبب زيادة في الوزن، لذلك يتجه البعض لاتباع خطة نظام غذائى صحى
للحفاظ على وزنك والتخلص من الوزن الزائد اثناء عيد الأضحى

النوم جيدًا ليلًا

من المؤكد أن النوم جيدًا خاصة في الليل مهم جدًا لجسم صحى، إلا أنه مفيد أيضًا لنجاح خطة الدايت، حيث إن النوم لعدد ساعات كافية وبشكل منتظم يوميًا يجعلك تتخلص من التوتر والقلق اللذين يؤثران بشكل غير مباشر على زيادة وزن الجسم، حيث إن النوم جيدًا يفيد أيضًا في التخلص من الإجهاد الذي يساعد في ارتفاع هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
القيام بنشاط بدنى منتظم

من المهم أن تحرص على القيام بنشاط بدنى بشكل منتظم بجانب اتباع خطة نظام غذائى صحى للتخلص من الوزن الزائد، حيث تساعد التمارين الرياضية البسيطة مثل الجرى أو المشى لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا أو صعود ونزول السلالم، في نجاح خطة الدايت الخاصة بك.
احرص على الوجبات الغنية بالبروتين

تجنب تناول الوجبات الدسمة

يجب تجنب تناول الوجبات الدسمة التي تم الإكثار منها خلال أيام العيد، خاصة ليلًا، حيث تقل نسبة الحرق نتيجة عدم القيام بنشاط بدنى، يفضل بدلًا من ذلك تناول المزيد من الخضراوات والفاكهة، خاصة تلك الغنية بالألياف لأنها تمنح شعورًا بالشبع لفترة أطول وتكبح الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة.

تناول الوجبات الغنية بالبروتين قد تساعد الجسم في استعادة قدرته على الحرق بشكل طبيعي بعد العودة من الإجازات، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة خاصة في أوقات الفراغ، لأنها قد تقودك لتناول أطعمة غير صحية تجعلك تكتسب وزنا إضافيا وتفسد خطة الدايت لديك.

الإكثار من شرب الماء

يفضل شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية، حيث يمنح شرب الماء الشعور بالشبع ويكبح رغبتك في تناول الطعام خاصة قبل الوجبات، وينصح بشرب 2 لتر من الماء يوميًا