الملابس الذكية للتقليل من حوادث الطرق

 

كتب محمد صوابى

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمتها الباحثة مها ابراهيم السيد بكلية الفنون التطبيقية لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على الماجستير في مجال الملابس الجاهزة عن فكرة ابتكار ملابس ذكية للتقليل من حوادث الطرق.

وأشارت الباحثة إلى أنه تم ابتكار ملبس ذكي يمنع السائق من النوم الجزئي عند ظهور أولى علامات التعب ، مما يجعله أكثر أمانًا على الطريق ، وذلك من خلال أستخدام جهاز مستشعرين مختلفين لاكتشاف التغيرات فى معدل ضربات قلب السائق ، ودرجة حرارة الجسم حيث يقوم الجهاز بتقييم حالة السائق كل 3 ثوانى وعندما يكتشف انخفاضًا في معدل ضربات القلب بمقدار 10 وحدات أو تنخفض درجة حرارة الجسم يصدر إنذارا قويا للملابس.

وأكدت الباحثة بأنها استخدمت المنهج الوصفى والمرتبط بوصف مراحل تنفيذ الملبس الذكى من حيث استخدام الخيوط الموصلة الذكية الاستالس سيتل فايبر للربط بين عناصر الدائرة الكهربائية لعمل الملبس الذكي ، مشيرة الي أنه تم خلال الدراسة تحليل تاريخ التكنولوجيا القابلة للارتداء ، وأنواعها ، ووظائفها ، والابتكارات الحديثة فى مجال الملابس الذكية وأفضل الخيوط الموصلة دراسة خواص خيوط الفولاذ المقاوم للصداً وتقنيات التطريز به وتحليل العناصر والأدوات الإلكترونية المستخدمة لعمل الملبس الذكي.

من جانبه قال الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها ان الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية وربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع ، مشيرا إلى ان جامعة بنها تحرص أيضا على ربط خطتها الاستراتيجية و البحثية بالاهداف الاستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030

وأضاف الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أهمية الدراسة فى تقليل إصابات وحوادث الطرق، مؤكدا ان الجامعة تتبنى أيضا العديد من البرامج التي تعمل على تحفيز المتميزين من أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين وتحسين مؤشرات البحث العلمي وجودة مخرجاته وربطه بالصناعة.

يذكر ان لجنة الأشراف تكونت من الدكتور عدلى تاج الدين بكلية الهندسة بشبرا ، والدكتور أحمد الشيخ بكلية الفنون التطبيقية ،والدكتورة منى نصر بكلية الفنون التطبيقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد