فى اطار استعداد لإستضافة مؤتمر COP 27..الاعلان عن فوز مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

 

كتب محمد صوابى
في إطار استعدادات مصر لإستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 والذى سيقام نوفمبر القادم بشرم الشيخ أقامت محافظة القاهرة مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة باقليم القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التى تم تنظيمها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بحضور اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة ، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية
شهد الحفل السفير هشام بدر رئيس اللجنة التنظيمية ومنسق عام المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والمهندس خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والمشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومى ، واللواء ابراهيم عبد الهادى نائب المحافظ للمنطقة الغربية، د. ابراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية ، ود. حسام فوزى نائب المحافظ للمنطقة الشمالية ، وم. جيهان عبد المنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، ود.هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وأ.د جمال سوسه رئيس جامعة بنها ، ، واللواء ابراهيم عوض سكرتير عام محافظة القاهرة ، ، واللواء هشام خشبة سكرتير عام محافظة القليوبية ، ورانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوظنات البشرية فى مصر ، ود. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ود. ناهد عبد الحميد مستشار وزارة الثقافة للأنشطة الثقافية ومدير ملتقى الهناجر الثقافى ، ود. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر ، وممثلي وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة، ومسئولى لجان تقييم المشروعات بالمحافظات الثلاث .
وفى كلمته تقدم محافظ القاهرة بخالص الشكر والعرفان للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على إطلاقه هذه المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء كما توجه بالشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء لرعايته للمبادرة .
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة فى كلمته أنه يسعده أن يرحب بالحاضرين على أرض محافظة القاهرة وأن يشارك معهم اليوم في مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية على مستوى القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، لتكريم القائمين على هذه المشروعات بإجمالى 18 مشروع بواقع 6 مشاريع لكل محافظة .
وأكد محافظ القاهرة أن هذا المؤتمر يكتسب أهمية خاصة من حيث سياقه الزمنى، حيث تتوجه أنظار العالم إلى جمهورية مصر العربية التي تعتزم استضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP 27 خلال نوفمبر المقبل 2022.

وأضاف محافظ القاهرة أن مؤتمر اليوم يتميز بكونه متعلقاً بمبادرة مصرية رائدة على مستوى العالم جوهرها تحقيق مفهوم التنمية المستدامة للمناخ على المستويين الرسمى والشعبى وإشراك المواطنين والهيئات المختلفة في طرح أفكار لمشروعات قابلة للتطبيق وذات بعد استثمارى.
وأضاف محافظ القاهرة أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة وتعبيراً عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل الذى يسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ فى الإعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة .
وأشار محافظ القاهرة أنه حرصاً من الدولة المصرية على المشاركة الفعالة فى دعم قضايا تغير المناخ على مستوى العالم فقد رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بإستضافة مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 7 الى 18 نوفمبر القادم بهدف العمل على تبادل المحادثات العالمية بشأن قضايا المناخ وأثره وإتاحة فرصة للنظر فى آثار وتداعيات التغيرات المناخية على العالم وبصفة خاصة على القارة الأفريقية.

وأكد محافظ القاهرة أن الإحتفال اليوم بالمشروعات الفائزة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هو تتويج لجهود كبيرة بذلت خلال الأيام الماضية من جانب فرق العمل بالمحافظات والتى سارعت منذ اليوم الأول الى تعريف المواطنين بالمبادرة وأهدافها مشيرًا إلى أنه تم بالقاهرة عقد أكثر من 40 لقاء تنوع ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل بالإضافة الى جهود التوعية بالتعاون مع الجهات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالى والوزارات المختلفة .
وأشاد محافظ القاهرة بكافة المشروعات الفائزة في إطار المبادرة والتى يمكن أن تلعب دورًا في ظل التغيرات المناخية وانعكاساتها الاقتصادية والصناعية المؤثرة التي تمس كافة الدول بما فيها مصر .
ولفت محافظ القاهرة إلى أن الجهود السابقة أثمرت العديد من النتائج الطيبة لمحافظة القاهرة الذين شاركوا بفاعلية كبيرة فى المبادرة حيث بلغت المشروعات المقدمة 949 مشروعًا متنوعًا , منها 365 مشروع مكتمل ومستوفى لكافة معايير المبادرة موجهًا الشكر لشباب القاهرة المتميزين ولكل من شارك وساهم بفكرة جديدة لإنجاح هذه المبادرة موجهًا الشكر والتقدير لكل من وزارات التنمية المحلية ، والبيئة ، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والخارجية ولجان التحكيم على جهودهم الداعمة لانجاح المبادرة .
والمشروعات الفائزة بمحافظة القاهرة هي مشروع تشغيل وسائل نقل عام صديقة للبيئة وذكية الذى تقدمت بها هيئة النقل العام عن فئة المشروعات الكبرى ، ومشروع تحويل سيارة ركوب ذات محرك احتراق داخلي إلى سيارة كهربية الذى تقدمت به كلية الهندسة بجامعة عين شمس عن فئة المشروعات المتوسطة ، ومشروع تحويل بواقي الطعام إلى طاقة نقية عن فئة المشروعات الناشئة وريادة الأعمال ، ومشروع تنظيف مياه النيل من المخلفات وإعادة تدويرها والذى تقدمت به جمعية الكشافة البحرية بالقاهرة عن فئة مبادرات ومشروعات غير هادفة للربح ، ومشروع مقدم من معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس عن فئة مشروعات المرأة .

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة خلال كلمته على أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ضمن إستعدادات الدولة لإستضافة الدورة 27 لمؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ .
وأضاف محافظ الجيزة بأن الدولة المصرية تولي أهتمامآ بالغآ بشئون البيئة وخاصة قضية التغيرات المناخية وذلك من خلال إتخاذ عدد من الخطوات الجادة فى سبيل تقليل الملوثات البيئية والتوسع فى إنشاء مشروعات الطاقة البديلة كمحطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقليل الإعتماد على مصادر الوقود الملوثة
بهدف الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 ، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 .

وأشار اللواء أحمد راشد بأنه قد تقدم 167 مشروع للمسابقه وتم اختيار افضل 6 مشروعات منهم حققت كافه المعايير المحددة مؤكداً أنه قد تم اختيار مشروع ( شجرة بيتنا ) المقدم من الطالبة دنيا إبراهيم السعيد الخطيب ليكون سفيراً لمحافظة الجيزة وذلك ضمن مشروعات المبادرة والذى ينتمى إلى فئة مشروعات الزراعة الحضرية لتنمية ضواحى المدن والأحياء بالمحافظة من خلال زراعة الأسطح والذى يسهم فى زيادة المعروض من السلع الغذائية لخفض أسعارها إلى جانب توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال إشراك أهالى تلك المناطق بأعمال الزراعة وجنى ونقل المحاصيل والأعمال الصناعية القائمة عليها وإعادة التدوير مما يحسن من المستوى الإقتصادى لتلك الأسر .

لافتآ أنه من المشروعات الفائزة كبيرة الحجم المشروع المقدم من المهندس إبراهيم محمد حسن شركة اوراسكوم بمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي ابو رواش ، ومن المشروعات متوسطة الحجم المشروع المقدم من شركة اورجانيك فوود اندستري بمشروع فهودي فارم للأمن الغذائي ، ومن المشروعات المحلية الصغيرة ” حياة كريمة ” المقدم من اللواء أحمد عبد الفتاح رئيس حي الدقي Rabbit ، ومن المشروعات المجتمعية الغير هادفة للربح المقدم من اسلام عبد الخالق ابو بكر مدرسة صن الدولية للغات وهو إعادة استخدام النفايات في الأنشطة التعليمية ، ومن المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيرات المناخ المشروع المقدم من السيدة سعيدة محمود حسين جمعية الرائدات والمثقفات المصرية للتنمية بمشروع فيد واستفيد .
وأعرب محافظ الجيزة عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر الهام لتكريم المشروعات الفائزة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في الثلاث محافظات ، كما حرص علي تقديم الشكر إلي أصحاب الأفكار والمشروعات الفائزة على مستوى المحافظات المشاركة مشيداً بالفائزون من محافظة الجيزة لإسهاماتهم المتميزة وأفكارهم الإبداعية التى من شأنها تحسين البيئة ودعم سبل المعالجة الصحية لمياه الصرف الصحى وإعادة تدوير المخلفات.

كما أعرب اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عن سعادته لتواجده على أرض محافظة القاهرة والمشاركة في احتفالية تكريم أصحاب المشروعات الخضراء الذكية بإجمالي 18 مشروع بواقع 6 مشروعات فائزة بكل محافظة من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ، مشيدا بالمشروعات التي شاركت في المبادرة لإختيار الأفضل منها طبقاً لإشتراطات اللجنة المنظمة واللوائح المقررة لتحقيق التنمية المستدامة
مضيفا أنه كان يتابع المبادرة منذ بدايتها، حيث تم اختيار أفضل ٦ مشروعات من بين العديد من المشاريع التي تقدمت، اذ بلغ إجمالى عدد المشروعات المتقدمة من المحافظة (321) مشروعاً متنوعاً وتم إختيار (22) مشروع مكتملاً للمواصفات وتم إختيار عدد (6) مشروعات للتصفية النهائية وهى مشروع تطوير منطقة العكرشة بمركز الخانكة فى فئة المشروعات الكبيرة ، ومشروع ادارة وتشغيل معدات نقل التربة فى فئة المشروعات المتوسطة ، ومشروع اكبسنى ضمن فئة المشروعات الصغيرة “حياة كريمة” ، ومشروع “27000شجرة” ضمن فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، ومشروع ” دور الزراعة المتجددة” ضمن فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح ، ومشروع تحسين مقاومة اسماك البلطي ضمن فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة ، موجهًا التحية للسيد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على استضافته لهذا الحدث، مشيدًا بما تم تحقيقه من جهود في إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي أطلقتها الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، والتي تأتي تزامنًا مع الاستعدادات لاستضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 ،وفي إطار الجهود المبذولة للتعامل مع تداعيات التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية ولأجندة مصر ٢٠٣٠. مثمنا جهود الدولة المبذولة في التعامل مع البعد البيئي والتغيرات المناخية لتحسين نوعية الحياة ومراعـاة حقوق الأجيال القادمة وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد