مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي و ” فن جميل ” يطلقان برنامجاً جديداً

نزار العلي (جدة) nezar1900@

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع حي جميل عن تنظيم معرض أرشيفي لإرث المصور الكبير جمال فهمي، ومعرض لأفلام يوسف شاهين؛ حيث يدعو البرنامج الافتتاحي الجمهور إلى اكتشاف الأعمال المميزة للمصور الشهير والأفلام الخالدة للمخرج الكبير والتي رسمت ملامح تاريخ السينما العربية.

تزامنًا مع الذكرى السنوية الأولى لمؤسسة حي جميل، سيتم افتتاح برنامج سينما حي للجمهور اعتبارًا من يوم 6 ديسمبر 2022، خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. ويُعرف برنامج سينما حي بمنهجيته المتميزة في صياغة محتوى سينمائي بحثي مجمع يهدف إلى تزويد الجمهور بروح حب الاستطلاع والشمولية، وحرصه على توسيع مجال البحث في تاريخ الأفلام المستقلة في المنطقة.

يعتبر سينما حي أحد أول المراكز التي أنشأتها السعودية للسينما المستقلة؛ حيث يهدف المجمع إلى تعزيز الدور الذي تلعبه السينما باعتباره نقطة تلاقٍ للمشاهدة والتعلم وتبادل المعارف والاكتشاف والبحث في عالم السينما، وقطاع صناعة الأفلام الكبير. يضم المركز مسرحًا يتسع لعدد 168 مشاهدًا وغرف عرض بسعة 30 مشاهدًا، ومكتبة للوسائط المتعددة، بالإضافة إلى مساحة تعليمية. وقد صَمم المجمع استديو التصميم المعماري “بريك لاب” ومقره الرياض ليصبح مقرًا لمجتمع الأفلام السعودي وعشاق السينما المحلية طوال العام. وقد فاز هذا التصميم المعماري بالجائزة المعمارية الدولية التي تنظمها مؤسسة فن جميل.

وبهذه المناسبة، صرح محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قائلاً” يسعدنا في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التعاون والعمل مع سينما حي، حيث يشكل افتتاحها مجتمعاً سينمائياً للتفاعل وتبادل الأفكار والعمل على مشاريع جديدة، كما سيوفر سينما حي فرصاً مثالية للوصول وبناء قاعدتنا الجماهيرية ليتمكن الناس من الاستمتاع بكل ما يقدمه المهرجان”.

ومن جانبه، علق فادي جميل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة فن جميل، قائلاً “يسعدنا الترحيب بكل أفراد المجتمع في سينما حي الذي صُمم ليكون مقرًا لصناع الأفلام وعشاق السينما السعودية من جميع الأعمار. ونفخر بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في برنامجنا الافتتاحي، ونسعد بالعمل عن كثب مع المهرجان لحفظ وترميم وعرض أهم الشخصيات التي أثرت في السينما العربية. وتلتزم مؤسسة فن جميل بدعم شركائها في مجال الثقافة واستكمال جهودهم عبر القطاعين الحكومي والخاص، وبالتالي يعتبر سينما حي إنجازًا كبيرًا يعود بالنفع على الجميع. كما نتطلع لاستثمار الفرص الكثيرة التي سيوفرها هذا التعاون لمجتمعاتنا.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد