بحضور وكلاء التعليم والصحة والتأمين .. محافظ القليوبيه يتابع الحملة القومية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزُم للطلبة 

الهجان يشدد على توفير الإمكانيات اللازمة لنجاح الحملة

وتذليل جميع العقبات أمام تنفيذ المبادرة

مدير عام التامين الصحى :يجب  متابعة الحملة الميدانية

على أرض الواقع للإطمئنان على سير العمل

سماح إبراهيم وكيل وزارة التربيه والتعليم: التنسيق

الكامل مع مديرية الصحة والتعليم لتحويل أي حالات صحية

للطلاب تستدعى العلاج والمتابعة 

الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحه:يؤكد على أهمية

مراعاة الدقة في أخذ العينات ونتائج التحاليل

كتب: علاء قنديل

 

في إطار مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ١٠٠ مليون صحة، تابع صباح اليوم عبد الحميد الهجان/ محافظ القليوبية، أعمال الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزُم لطلبة المدارس من المرحلة الإبتدائية بمدرسة مصطفى كامل التجريبية بمدينة بنها، والتي يتم خلالها فحص نسبة الهيموجلبين فى الدم وقياس الطول ووزن الطفل ومؤشر كتلة الجسم للتلاميذ المستهدفين من الحملة، يرافقه كلاً من الأستاذه/ سماح إبراهيم وكيل وزارة التربيه والتعليم، والدكتور/ خالد الخطيب وكيل وزارة الصحه بالقليوبية، والدكتور/ أسامه فوده مدير عام فرع هئية التأمين الصحي بالقليوبية، والمهندس/ علي عبد الستار رئيس مركز ومدينة بنها.

 

صَرَّحَ “محافظ القليوبية” إلى أن الحملة تبدأ اليوم الثلاثاء الموافق السادس من ديسمبر للعام ٢٠٢٢م، وتشمل المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة عربي ولغات والدولية والتربية الخاصة والتعليم الأزهري بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم ، وتستهدف عدد (٨٧٠) ألف تلميذ بمدن بنها وشبرا والخانكه، وقد تم البدء خلال الفصل الداسي الاول بالصف الاول الابتدائي لعدد 69 الف (حضر) و76 الف للريف باجمالى 145 الف تلميذ وتلميذة( عام وازهر) وسيتم خلال الفصل الدراسي الثانى استكمال الفحص لباقي الصفوف الدراسية وذلك حتى الصف السادس الابتدائي ، مُشدداً علي مراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل والتسجيل الدقيق للنتائج على التلاميذ.

ووجه “الهجان” بالتنسيق الكامل بين رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، ومديريتي التربية والتعليم، والصحة وهيئة التأمين الصحي، لتوفير الإمكانيات اللازمة لنجاح الحملة وتذليل جميع العقبات أمام تنفيذ المبادرة للوصول إلى العدد المستهدف بجميع المدارس بالمرحلة الإبتدائية بنطاق المحافظة، لافتاً إلي أهمية دور الإخصائيين الإجتماعيين في توعية الطلاب وأولياء أمورهم بأهمية المسح الطبي لتحديد إجراءات وطرق العلاج، كما أكد ضرورة تضافر كل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لغرس قيم الولاء والإنتماء وحب الوطن لدى الطلاب.

فيما أوضح الدكتور/ اسامة فودة مدير عام التامين الصحى بالقليوبية، أنه يتم متابعة الحملة الميدانية على أرض الواقع للإطمئنان على سير العمل ومدى جاهزية الفرق الطبية المشاركة بالحملة لافتاً إلى أنه فى حالة إكتشاف أى إصابات بين التلاميذ يتم إحالتهم إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحى لتلقى العلاج بالمجان، كما صرح إلى أنه تم تجهيز الفرق الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات والكشف على طلاب المدارس، مؤكداً أنه تم تدريب المشاركين فى الحملة على الإستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة دقيقة من النتائج.

 

اكدت سماح إبراهيم وكيل وزارة التربيه والتعليم,أن الحملة تستهدف توقيع الكشف على ما يقرب من ٧٠٠ ألف طالب وطالبة بمرحلة التعليم الابتدائي على مستوى المحافظة بإجراء الفحص والمسح الطبي للطلاب بقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية لوضع آليات محددة لتحسين صحة الطلاب ,واشارت إلى التنسيق الكامل مع مديرية الصحة والتربية والتعليم بالقليوبية لتحويل أي حالات صحية للطلاب تستدعى العلاج والمتابعة الصحية من خلال عيادات التأمين الصحي بالمحافظة.
وشدد.الدكتور/ خالد الخطيب وكيل وزارة الصحه بالقليوبية,علي جميع الفرق الصحية المشاركة في المبادرة علي مستوى مدارس المحافظة أهمية مراعاة الدقة في أخذ العينات ونتائج التحاليل، والتسجيل الدقيق للنتائج على التلاميذ، مؤكداً أنه تم تدريب العاملين المشاركين في الحملة على الاستخدام الأمثل للأجهزة وبروتوكولات الفحص والتشخيص، ومعايير مكافحة العدوى، من أجل تنفيذ أعمال المبادرة بنجاح في مختلف مدارس المحافظة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد