التخطي إلى المحتوى

 

كتب محمد صوابى
تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، أحد مصانع شركة ” إس إي وايرنج سيستمز إيجيبت”، المتخصصة في مجال تصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية والكابلات للسيارات بكافة أنواعها، خلال زيارته لعدد من المشروعات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان
وهى إحدى شركات “سوميتومو” اليابانية، التى تُعد من أكبر الكيانات الاقتصادية في العالم واليابان.

خلال جولته بأرجاء المصنع، استمع رئيس مجلس الوزراء الى شرح من المهندس أحمد مجدي، مدير المصنع، الذي استعرض مراحل العمل ودورة الإنتاج بالمصنع، الذي تم افتتاحه خلال النصف الثاني من عام ٢٠٢٢، بعد توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
أوضح “مجدي” خلال شرحه أن العمل بهذا المصنع يأتي كخطوة تحضيرية لتعيين وتدريب الموظفين الجدد قبل افتتاح المصنع الضخم خلال عام 2024، والذي يقام على مساحة 150 ألف م2، وسيكون أكبر مصنع فى العالم، ومن المخطط أن يبدأ تصدير منتجاته في النصف الأول من العام المقبل، ومن المقرر أن يوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل، مؤكدا أنه خلال عام 2024 سيوفر المصنع نحو 90% من احتياجاته من الكابلات، لتصنيع الضفائر الكهربائية.
أشاد الدكتور مصطفى مدبولى بنجاح هذه السلسلة من المصانع للشركة، وبما وفرته من استثمارات وفرص عمل، مؤكدا تقديم الدعم والمساندة الكاملين لمثل هذه الاستثمارات.
قام رئيس الوزراء ومرافقوه بجولة بالمصنع تضمنت خط انتاج الضفائر الكهربائية، ثم تفقد جهاز اختبار وتشغيل الضفائر الكهربائية المنتجة، كما تفقد كذلك منطقة التوسعات الجديدة داخل المصنع.
كما تفقد رئيس الوزراء منطقة التدريب، والتي أشار فيها مدير المصنع، إلى أن هذه المنطقة مخصصة لتدريب الموظفين وتأهيلهم بما يخدم العملية الإنتاجية، بحيث يتم تدريبهم على العمليات الانتاجية البسيطة والمعقدة، وأساسيات إدارة المنتج.
خلال الجولة أشار المهندس أحمد مجدي إلى أن الشركة تمتلك خمسة مصانع في مدينة بورسعيد، ومصنعين في مدينة السادس من أكتوبر؛ ومصنعا آخر بمدينة العاشر من رمضان، حيث تقوم الشركة بإنتاج وتصنيع وتصدير مختلف منتجاتها إلى كل من المملكة المتحدة، وفرنسا، وتركيا، وإيطاليا، وروسيا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا، بصادرات تتجاوز قيمتها 250 مليون يورو سنويا.
في الوقت نفسه، أشار المسئول إلى أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بالبدء في توسعات جديدة، من خلال إقامة مصنع بمحافظة بورسعيد، ومصنع آخر بمحافظة الجيزة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 50 مليون يورو.
خلال تفقده للمصنع، قام رئيس الوزراء بإدارة حوار ودي مع أحد شباب العاملين بالمصنع، وذلك للاطمئنان على أوضاعهم، وبخاصة سبل ووسائل الانتقال، وورديات العمل، والأجور الخاصة بهم، ومختلف جوانب العمل الأخرى، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل شباب العاملين بالمصنع، واقبالهم على العمل بالمجالات التكنولوجية المختلفة، الأمر الذي يدفع عجلة النمو بسواعد الشباب المصري.
تجدر الإشارة إلى أن شركة ” إس إي وايرنج سيستمز إيجيبت”، هي إحدى المشروعات المقامة على أرض مصر وتعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، حيث وصل حجم استثماراتها إلى ما يعادل مليار يورو سنويا، وتوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل داخل مصانعها المختلفة بالقاهرة الكبرى وبورسعيد.
الجدير بالذكر أن شركة سوميتومو ايجيبت استطاعت أن تكون أكبر شركة أجنبية تعمل بنظام المنطقة الحرة مصدرة في مصر لسنتين على التوالي ٢١ و ٢٢ كما حصلت الشركة على جائزة أكبر مصدر للبراندات العالمية لسنة ٢٠٢٢.
في نهاية تفقده للمصنع، قام رئيس الوزراء بالتقاط الصور التذكارية مع أعضاء مجلس إدارة الشركة.