التخطي إلى المحتوى

 

نزار العلي (دبي) nezar1900@

 

الجولة الأولى من الصندوق في دورة عام 2023 تدعم المواهب السينمائية السعودية والعربية والأفريقية الناشئة والمخضرمة ، أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم عن أسماء الفائزين في دورة تمويل ما بعد الإنتاج لعام 2023 من صندوق البحر الأحمر، حيث ستتلقى ثمانية أفلام لمخرجين سعوديين وعرب وأفارقة منحًا للمساعدة في استكمال مشاريعهم التي تسلط الضوء على قصص هامة ومواهب واعدة من المنطقة.

 

تلقت دورة ما بعد الإنتاج لصندوق البحر الأحمر هذا العام 59 تقديمًا للتمويل، تمت مراجعتها وتصفيتها إلي قائمة مختصرة من 18 فيلمًا؛ من بينها، تم اختيار ثمانية أعمال تتضمن خمسة أفلام روائية وثلاثة أفلام وثائقية.

 

ومن المقرر أن يُعرض فيلم “النّذير” من إخراج بالوجي –والمدعوم من الصندوق– في مهرجان كان السينمائي في دورة هذا العام، مما يرسِّخ من أهمية دور مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دعم صانعي الأفلام الذين يقودون طريق الصناعة السينمائية في المنطقة، ويلهمون جيلًا جديدًا من المبدعين.

 

وقد علَّق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلًا: “يملؤنا الحماس للكشف عن ثمانية مشاريع ستدعمها مِنحة صندوق البحر الأحمر لما بعد الإنتاج، مما يُمثِّل خطوة حيوية في مساعدة صانعي الأفلام على إنجاز مشاريعهم وتجهيزها للتوزيع والعرض.”

الأعمال الوثائقية المختارة هي كالآتي:

 

“ضدّ السينما” من إخراج علي سعيد (السعودية).

“كثبان: قصّة طوارقيّة” من إخراج انتغريست الأنصاري (موريتانيا، مالي).

“أركض للحياة” من إخراج بشار خطار (لبنان).

 

الأعمال الروائية المختارة هي كالآتي:

“الكلب مات” من إخراج سارة فرانسيس (لبنان، فرنسا).

“ثقوب” من إخراج عبدالمحسن الضبعان (السعودية).

“الذراري الحمر” من إخراج لطفي عاشور (تونس، فرنسا).

“اناشيد أدم” من إخراج عُدي رشيد (العراق، هولندا).

“النّذير” من إخراج بالوجي (بلجيكا، فرنسا، الكونغو، هولندا، الكاميرون).