التخطي إلى المحتوى

 

شهدت الانتخابات البرلمانية التى جرت بالكويت للمرة الثالثة خلال عامين ونصف العام ، عدة مشاهد جعلتها مختلفة عما سبقها، فعدد المرشحين هو الأضعف منذ عام 1975، كما كانت مشاركة المرأة ضعيفة .

حقق المعارضون والقريبون منهم فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية الكويتية، حيث حصدت حوالى 80% من الأصوات.

أما بالنسبة للمشاركة فى التصويت فكان لكبار السن وجود فاعل فى اللجان، أمام مشاركة الشباب .

واستمرت عملية الاقتراع التى انطلقت الثلاثاء لمدة 12 ساعة متواصلة أجريت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وعقب انتهاء التصويت أعلنت النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

 

النتائج النهائية

وأعلنت النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة الكويتى، وأسفرت فى الدائرة الأولى عن فوز كل من عبدالله المضف وأسامة الزيد وأحمد لاري وخالد الطمار ود. حسن جوهر وداود معرفي وعيسى الكندري وحمد المدلج وأسامة الشاهين ود. عادل الدمخي، على الترتيب وفق الأنباء الكويتية .

 

وبلغت نسبة التغيير مقارنة بمجلس 2020 المنحل 60%، حيث شهدت استمرار 4 نواب هم د. حسن جوهر وعيسى الكندري وعبدالله المضف وأسامة الشاهين

أسفرت النتائج النهائية الرسمية عن فوز مرزوق الغانم في انتخابات مجلس 2023 حيث احتل صدارة الدائرة الثانية بعدد أصوات 6661 صوتا، وجاء في المركز الثاني شعيب شعبان بـ 5630 صوتا، فيما حل بالمركز الثالث عبدالله الأنبعي بعدد أصوات 3705 أصوات، وحل رابعا د ..فلاح الهاجري بعدد أصوات 3265 صوتا، وحل خامسا محمد المطير بعدد أصوات 3091 صوتا، فيما جاء بالمركز السادس عبدالوهاب العيسى حيث حصل على 3031 صوتا، وحل في المركز السابع بدر نشمي العنزي بـ 2752 صوتا، وجاء في المركز الثامن فهد المسعود بعدد أصوات 2652 صوتا، فيما حل في المركز التاسع أ.د ..حمد المطروحصل على 2432 صوتا، وجاء في المركز العاشر بدر الملا بعد حصوله على 2360 صوتا.وفق صحيفة القبس الكويتية.

 

حسم ناخبو الدائرة الثالثة أمرهم في انتخابات «تصحيح المسار»، واختاروا ممثليهم لمجلس أمة 2023 بنسبة تغيير كبيرة بلغت 50% عن مجلس 2020 بحسب النتائج النهائية الرسمية، وهي الدائرة الوحيدة من بين الدوائر الانتخابية الخمس التي حظيت فيها المرأة بثقة الناخبين، بوصول د ..جنان بوشهري إلى قبة عبدالله السالم.

 

وتصدر النائب السابق مهلهل المضف الفائزين عن هذه الدائرة بحصوله على (7268 صوتا)، تلاه رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون محققا (6325 صوتا)، وجاء النائب السابق د.عبدالكريم الكندري في المركز الثالث بـ (5878 صوتا)، ثم النائب السابق مهند الساير بـ (5772 صوتا)، بينما حل خامسا النائب السابق عبدالعزيز الصقعبي بـ (5730 صوتا)، وفي المركز السادس جاءت د.جنان بوشهري (5048 أصوات).

 

ومن جانبه بعث ولي العهد الكويتى الشيخ مشعل الأحمد ببرقيات شكر إلى رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد، ووزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة، ووزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير التربية ووزير التعليم العالي د.حمد العدواني، ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عامر محمد الرطام، ووزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، ووزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة شؤون المرأة والطفولة مي البغلي، ورئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد، ضمنها سموه بالغ تقديره لكل الوزارات والجهات الحكومية التي شاركت في الإعداد والتنظيم لانتخابات مجلس الأمة 2023، وعلى ما أبدوه من تعاون وتكاتف وتنسيق وتنظيم بناء لإجراء عملية الانتخابات.وفق الأنباء الكويتية.

كما عبر ولى العهد عن بالغ تقديره وخالص ثنائه لأعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير الانتخابات، وعلى جهودهم المقدرة التي يسرت الانتخابات بكل كفاءة وشفافية.

وأشاد بما تحلى به المواطنون من حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات، وما أبدوه من التزام بالإرشادات أسهم في تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر، الأمر الذي جسد الوجه الحضاري للوطن العزيز في هذا العرس الديموقراطي.

 

المتنافسون
وتنافس فى تلك الانتخابات 207 مرشحين على أصوات الناخبين البالغ عددهم 793646 مواطناً ومواطنة في الدوائر الخمس لاختيار 50 عضواً، لتمثيل الأمة في الفصل التشريعي الـ17، وجرت هذه الانتخابات في 759 لجنة اقتراع، فيما بلغ عدد الناخبين قرابة 800 ألف ناخب، يختارون 50 نائباً، ويعد عدد المترشحين الأقل منذ5 عقود.

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 118 أبوابها عند الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي الخامسة واستمرت لمدة 12 ساعة، وتوافد الكويتيون على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم وذلك للمرة الثالثة خلال سنتين ونصف.

وتأتي هذه الانتخابات بعد حكم المحكمة الدستورية في مارس الذي أبطل انتخابات سبتمبر أيلول الماضي وأعاد برلمان 2020، الذي كان ولي العهد أمر بحله العام الماضي بعد أزمة سياسية، وهو سباق انتخابات لمجلس الأمة الكويتي في فصله التشريعي السابع عشر بعد حل مجلس 2020 وإبطال مجلس 2022.

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاة ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

وبعد أن أغلقت مراكز الاقتراع، أبوابها أمام الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس للتصويت في انتخابات”أمة2023″ بالكويت، بدأت ملامح النتائج الأولية لفرز أصوات الناخبين في الدوائر الخمس.

تمثيل المرأة
وجاءت مشاركة المرأة فى هذه الانتخابات ضعيفة ، حيث تخوض 13 امرأة في الدوائر الخمس تحدي الحفاظ على التمثيل النسائي تحت قبة البرلمان، 4 منهن مرشحات عن الدائرة الرابعة، و6 مرشحات في الدائرتين الثانية والثالثة بواقع ثلاث مرشحات لكل دائرة، مقابل مرشحتين في الدائرة الأولى، وواحدة عن الدائرة الخامسة.

تتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وكان قد توجه 137978 ألف ناخب في الدائرة الثالثة للاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2023 موزعين على 135 لجنة في 18 مقر مخصص في 14 منطقة سكنية مختلفة.

وبالتزامن مع توافد حضور الناخبين والناخبات استطاعت الوزارات المعنية والجهات المختصة المشاركة في تنظيم عملية الاقتراع في المدارس المخصصة للاقتراع فاستطاع رجال وزارة الداخلية تنظيم حركة السير في محيط مراكز الاقتراع وبوابات دخول وخروج الناخبين في حين تواجدت فرق الطوارئ الطبية بالاضافة الى دور وزارة الاعلام والبلدية ووزارة العدل.

وفي الدقائق الأولى بعد فتح الصناديق، بدأ الإقبال على التصويت بمشاركة كبار السن وشباب.

وتوقع القائمون على العملية الانتخابية بأن يرتفع حجم المشاركة في الانتخابات بعد ساعات ظهر اليوم وفي الفترة المسائية.

وكان أول الحاضرين في اللنجة 61 في ثانوية عبدالله العتيبي في منطقة الخالدية هم من كبار السن، الذي اصطفوا مبكراً انتظاراً لفتح باب التصويت.

وحضر المرشح أحمد السعدون إلى مقر اللجنة للمشاركة في التصويت حيث كان من اول الأشخاص المشاركين في عملية التصويت.

وفى الدائرة الخامسة ووسط حضور أعداد من الناخبين يتنافس 47 مرشحاً في الدائرة على أصوات 256 الف و755 ناخباً وناخبة المسجلين في 239 لجنة رئيسية وفرعية موزعة على 34 مدرسة بهدف الفوز بعضوية مجلس أمة 2023.ش