التخطي إلى المحتوى

د. دينا التهامى  :كل الشكر والتقدير لمن ساهم فى تحقيق هذا الفوز المتميز.. اللغة الصينية تعد واحدة من اللغات العريقة على مستوى العالم التي تتمتع بتاريخ عريق وثقافة مشرقة تمتد لآلاف السنين
د. محمد ضياء:فتح آفاق التعاون مع الجامعات الصينية في كافة قطاعات العلوم الإنسانية والتكنولوجية والطبية
السفير الصيني يشيد بالدور الكبير للجامعات.. ويوجه الشكر للمتسابقين على الاداء المتميز ..واتقانهم اللغة الصينية

 

كتب:علاء قنديل 

اسدل الستار عن مسابقة جسر اللغة الصينية, التى اقيمت بمصر في دورتها الثالثة والعشرين للعام ٢٠٢٤ والتى نظمتها جامعة عين شمس، حيث اقامت جامعة عين شمس حفل توزيع الجوائز على الطلاب المصريين الفائزين في المسابقة الدولية النهائية لجسر اللغة الصينية على مستوى الجامعات,وهذه المسابقة من أكبر الأحداث الثقافية التى تقوم الصين بتنظيمها للطلاب الدارسين للغة الصينية حول العالم لقياس مدى إتقان الطلاب للغة الصينية، كما تعكس قدرات ومهارات الطلاب فى عرض مواهبهم المختلفة وتقديم الكفاءات من هؤلاء الطلاب لمد جسور الصداقة مع الصين ودعم العلاقات الثقافية والعلمية المتميزة بين مصر والصين,حيث حصلت كلية الاداب جامعة القاهرة على المركز الاول, ثم كلية الآداب جامعة بنها علي المركز الثاني مباشرة .


وصرحت الدكتورة دينا التهامى رئيس القسم الصينى بكلية اداب جامعة بنها عن سعادتها الغامرة بفوز كلية الاداب بالمركز الثانى لمسابقة الجسر الدولية والتي نظمها نادي جسر اللغة الصينية.
حيث وجهت د.دينا كل الشكر والتقدير لرئيس الجامعة الدكتور ناصر الجيزاوى على ما قدمه من امكانيات لمساعدة طلبة الكلية , لكى نصل الى هذه المكانة .وكل الشكر والتقدير للدكتور امجد حجازى عميد الكلية ,الذى كان معنا فى كل لحظة لتذيل كافة العقبات التى كانت تواجهنا اثناء المسابقة .واخص بالذكر الدكتور الزميل مليجى جلال الذى قام بجهد كبير فى اعداد الطلبة لهذه المسابقة ,كما اتقدم بخالص التهانى القلبية للطلبة الذين رفعوا اسم جامعة بنها فى السماء على راسهم الطالب أيمن هاني وأعضاء الهيئة المعاونة زياد، محمد، سمر


واضافت دينا أن اللغة الصينية تعد واحدة من اللغات العريقة على مستوى العالم التي تتمتع بتاريخ عريق وثقافة مشرقة تمتد لآلاف السنين وهي اليوم واحدة من اللغات الأكثر انتشارا بالعالم يتحدث بها قرابة المليارى نسمة، كما أنها واحدة من اللغات الست المعتمدة بالأمم المتحدة.
كما حضر الاحتفالية الدكتور محمد ضياء رئيس الجامعة ولياو ليتشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية ومندوب جمهورية الصين الشعبية لدى جامعة الدول العربية والمستشار التعليمى لو تشون شنغ والأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن والأستاذ الدكتور ناصر عبد العال مدير معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس ووكيل كلية الألسن،ومرفت على رئيس قسم اللغة الصينية وعددا من الأساتذة والطلاب.


أكد محمد ضياء زين العابدين ,نحن في جامعة عين شمس حرصين على تدريس اللغة الصينية وآدابها منذ خمسينيات القرن الماضي من خلال قسم اللغة الصينية بكلية الألسن العريقة ومنذ تأسيس معهد كونفوشيوس بالجامعة تضطلع جامعة عين شمس بمسئولية كبيرة في تدريس اللغة والثقافة الصينية وفتح آفاق التعاون مع الجامعات الصينية في كافة قطاعات العلوم الإنسانية والتكنولوجية والطبية.


ومن جانبه أشاد السفير الصيني ولياو ليتشيانغ بالدور الكبير التى تقوم بها جامعات مصر عامة وجامعة عين شمس خاصة ووجه الشكر لكل المتسابقين على الاداء المتميز واتقانهم اللغة الصينية.


واشاد ولياو ليتشيانغ سفير جمهورية الصين بدعم التعاون التعليمي والعلمي مع الجامعات الصينية في مجال العلوم الطبية التكنولوجية واللغات والآداب.