التخطي إلى المحتوى

رئيس القسم الصينى بآداب بنها د. دينا التهامى :

لهذا السبب تم اعداد الدورة التدريبية للطلبة..قبل المقابلة

الشخصية؟

اللغة الصينية رايحة لبعييييد اوي .. فهي المفتاح الذهبي

للمستقبل

هناك منافسة بيننا وبين الأقسام الاخري

شاركنا في مسابقات كثيرة.. وحصلنا علي مراكز عديدة

هناك حضور مباشر مع الأساتذة واون لاين ان استلزم الأمر

الصين تعمل علي تعميم لغتها بكافة الأشكال والطرق مهما

كلفها الأمر

حوار يكتبه :علاء قنديل

تعتبرُ الصّين واحدة من أعرق وأغنى الحضارات في التّاريخ البشري، ومن أسباب ذلك كونها قد حافظت على وجودها ما يفوق الخمسة آلاف سنة، كما تُعدُّ أكبرَ دولة في العالم من حيثُ تعدادها السكّاني، فعدد القاطنين بالصين يقارب 1.28 مليار نسمة، أيْ حوالي خُمس سكّان العالم، وهوَ ما يعني أنّ هذا العدد المهول من البشر يتحدّث اللغة الصينية !
تعد مصر من أوائل الدول التي اهتمت بتدريس اللغة الصينية، حيث دخلت هذه اللغة الشرقية البعيدة إلى رحاب الجامعات المصرية في خمسينات القرن الماضي. ومع تطور العلاقات الصينية المصرية، ظل عدد دارسي اللغة الصينية في مصر يشهد تزايدا مستمرّا.

فهناك ما يزيد عن 20 جامعة ومعهدا في مصر في الوقت الحالي تدرس اللغة الصينية، كما هناك خطة لتدريسها في المدارس الابتدائية والثانوية أو حتى إنشاء جامعة لتدريس العلوم باللغة الصينية.
بالاضافة الى سهولة إيجاد وظيفة بعد التخرج بالمقارنة مع التخصصات الأخرى، قد تكون السبب الرئيسي لإقبال المصريين على تعلم اللغة الصينية. ونلاحظ مدى تزايد عدد طلاب أقسام اللغة الصينية ، يمكن أيضا أن يعكس التطور المستمر الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية على مختلف الواجهات.
ويعتبر القسم الصينى باداب بنها هو بوابة التواصل بين الجامعة وكل دول العالم،ومنها الصين

فكان يجب علينا ان نقوم بهذا الحوار مع د. دينا التهامى رئيس القسم الصينى باداب جامعة بنها لنتعرف على الهدف من الدورة التدريبية التى نظمها القسم لاول مرة ,بالاضافة الى المقابلة الشخصية لاختيار وتقييم الطلبة الجدد للالتحاق بالقسم ,حيث هناك اكثر من مائة طالب يمنون النفس الالتحاق بالقسم وما هى الشروط المطلوبة لتصبح طالبا يتحدث اللغة الصينية كل هذه الاسئلة اجابة عليها الدكتورة دينا التهامى

اهداف الدورة التدريبية والغرض منها؟

اكدت د. دينا التهامى على اهمية تعريف الطالب مبادئ دراسة اللغة الصينية، وكيفية النطق السليم لأحرفها اللاتينية، مع التعريف بالقسم والامكانيات المتاحة لديه، وسبل تطوير اللغة ومجال العمل بها، حتي يكون الطالب علي درايه بطبيعة اللغة المقدم علي دراستها.

الغرض من الدورة؟

صرحت رئيس القسم الصينى باداب جامعة بنها بان الوقوف علي أهلية أو مدي قبول الطالب من دونه من خلال تدوين تقييم للطالب علي مدار ثلاثة ايام متتالية من قبل ثلاثة أساتذة بالقسم، بالإضافة إلي الانترفيو (كل طالب علي حده يتكلم عن نفسه، طموحه) لتحديد شخصية الطالب، ووضع درجة مناسبة لكل هذة العناصر، ومن ثم ترشيح من حصل علي أعلي الدرجات للقبول في القسم.
هل هناك شروط الانضمام إلي القسم؟
اجابة د. دينا ان مجموع درجات اللغات لا يقل عن 135 في الثانوية العامة
2، حضور الدورة التدريبية لثلاثة ايام علي التوالي.
3، اجتياز المقابلة الشخصية.

متى تم إنشاء قسم اللغة الصينية ؟

اكدت د. دينا منذ عام 2016؟

ماهى طبيعة الدراسة داخل الكلية ؟

اضافة رئيس القسم الصينى ان هناك حضور مباشر مع الأساتذة واون لاين ان استلزم الأمر، وقاعات معامل مجهزة لمحاضرات الصوتيات.

هل سهولة إيجاد وظيفة بعد التخرج السبب الرئيسي لإقبال المصريين

على تعلم اللغة الصينية؟

قالت د. دينا حدث ولا حرج بشكل عام غير ان الجامعة ليس لديها برتوكولات لتوظيف أبنائها، ونسعي الي ذلك التدريس، الترجمة، الارشاد السياحي، التسويق، المجالات الصناعية والتجارية بكافة أشكالها، البنوك، السفارات، المراكز الثقافية، شركات التوظيف، الموارد البشرية وغيرها


ما مدى المنافسة بين قسم اللغة الصينية والأقسام الاخري علي مستوي جامعات مصر؟

اجابة سيادتها بالفعل هناك منافسة بيننا وبين طلاب والأقسام الاخري، فقد سبق لنا الحصول علي كأسين وترتيب ثالث مرتين علي مستوي جامعات مصر في مسابقات متعددة مثل الشعر والاسكتش والقصة. كما ان أعضاء هيئة التدريس بالقسم سبق لهم المشاركة في مسابقات عديدة والحصول علي مراكز؛ منها جائزة التميز في تدريس اللغة الصينية للدكتور مليجي جلال عام 2023، وفوز الاستاذ المساعد د. دينا التهامي علي المركز الثالث في كتابه المقال باحدي جامعات الصين، والمركز الثاني

في الترجمة من مقاطعة تشوتجو عام

.2023

هناك بروتوكولات تعاون بين جامعة بنها والصين؟

اكدت رئيسة القسم ,بخصوص بروتوكلات التعاون بين قسمنا والصين، ذهب طلاب القسم عام 2018لمعسكر باحدي الجامعات بجنوب الصين، وكانت تجربة رائعة ، كما نعمل علي توقيع برتوكول مع احدي جامعات الصين ودراسة سبل التعاون فيما بيننا حاليا بأمر الله.

اللغة الصينية رايحة فيين ؟

صرح د. دينا ان اللغة الصينية رايحة لبعييييد اوي ابعد مما نتخيل فهي المفتاح الذهبي للمستقبل، يقول سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من أمن لغة قوم، أمن مكرهم، فما بالك بالتنين العظيم، الصين تعمل علي تعميم لغتها بكافة الأشكال والطرق مهما كلفها الأمر، بداية من معاهد وفصول كونفوشيوس المنتشرة في كافة ارجا الوطن العربي والاوروبي، وادخال اللغة الصينية في التعليم ما قبل الجامعي، وتقديم المنح، وعقد المسابقات وطرح الجوائز بمبالغ ضخمة من اجل جذب وكسب العالم العربي والاوروبي الي ربوعها.