التخطي إلى المحتوى

 

 

كتب محمد صوابى

كشف الدكتور محمد راغب، مقدم محتوي طبي وتجميلي، عن الفيتامينات والمغذيات التي دورًا أساسيًا في تعزيز وظائف العين، وحمايتها من الأشعة الضارة المنبعثة من الضوء، وتقليل خطر حدوث الحالات الصحية التي تؤثر في العين .
وأهم هذه الفيتامينات ، فيتامين A ، فيتامين C، فيتامين B2، أحماض أوميجا 3 الدهنية.
وأوضح ان فيتامين A يعد أحد أبرز الفيتامينات التي تحافظ على صحة قرنية العين المسؤولة عن الرؤية الواضحة، وخلايا العين الحساسة للضوء، لذا يمكن أن تقلل الأطعمة الغنية بفيتامين A من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل التي تؤثر في العين.
كما يمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين A من عدد من المصادر الغذائية، ومن أهمها ” الكبدة ، صفار البيض، منتجات الالبان، البطاطا الحلوة، الكرنب، السبانخ، الجزر ، المانجو، والفلفل الاحمر.
وأكمل، فيتامين C يصنف على أنه أحد مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، وتقليل احتمالية الإصابة بعدد كبير من مشاكل العين، حيث تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C ما يأتي” الفلفل الحلو، البروكلي، اللفت ، الجوافة، البرتقال.
اما فيتامين B2 يعرف أيضًا باسم بالريبوفلافين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل الإجهاد التأكسدي في العينين، وبالتالي حمايتها من عدد من المشاكل بما في ذلك إعتام عدسة العين.
ومن اهم مصادره ” الشوفان، الحليب، منتجات الألبان ، لحم البقر، الحبوب المدعمة.

وأخيرا ، أحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحتويها شبكية العين بنسبة عالية دورًا أساسيًا في حمايتها من التلف والتآكل، وعلاج جفاف العين، كما يمكن أن تبطئ تدهور شبكية العين المرتبط بالعمر.

تشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ما يلي: الأسماك الزيتية، بما في ذلك السردين، والتونة، والرنجة، والسلمون.
“بذور الكتان، عين الجمل، بذور الشيا”.