التخطي إلى المحتوى

كتب :علاء قنديل

نظمت جامعة عين شمس المسابقة الدولية “جسر اللغة الصينية” على مسرح كونفوشيوس بكلية الألسن جامعة عين شمس، والتي تقام سنوياً بمشاركة أقسام اللغة الصينية بمختلف الجامعات والمعاهد المصرية.
وتأتى هذه المسابقة الدولية التى تنظمها جامعة عين شمس برعاية الحكومة الصينية ممثلة في سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة.حيث شهدت المسابقة اكثر من 23 متسابقا يمثلون 18 جامعة مصرية أجريت التصفيات بينهم .

fbt

حيث حصدت جامعة بنها متمثلة فى كلية الاداب القسم الصينى , مراكز متميزة بفضل ومجهود استاتذة القسم على راسهم الدكتورة دينا التهامى رئيس القسم والدكتور المليجى جلال .
.حيث حصد طلاب وطالبات كلية الاداب جامعة بنها مراكز متميزة فى المسابقة رغم التنافس الشرس بين الجامعات والمعاهد ,الا ان ياتى كل من الطالب ايمن هانى والطالبة رجاء محيى ليحصدوا مراكز متميزة ومتقدمة ليكملوا المشوار , حيث حصدت كلية الاداب ,ايضا عام 2021 المركز الثالث بعد فوز الطالب المتميز احمد حمدى فى نفس المسابقة .


واكدت د. دينا التهامى رئيس القسم الصينى باداب بنها ان مسابقة «جسر اللغة الصينية» من المسابقات العالمية التي يسافر إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم لتمثيل بلادهم في النهائيات وتعقد سنويًا في الصين.


واضافت دينا ان أن اللغة الصينية هي إحدى اللغات القديمة بالعالم، وتمثل الصين بحضارتها وحكمتها، وتعرفنا على ثقافة وحضارة الصين الجميلة الساحرة,ولا شك ان التعاون الثقافي يلعب دورا مهما في تعزيز علاقات الصداقة بين مصر والصين».
واكدت رئيس القسم ان مسابقة جسر اللغة الصينية هي مسابقة يقيمها معهد كونفوشيوس للغة الصينية، وأصبحت أهم منصة لطلاب الجامعات في كل بلدان العالم لدراسة اللغة الصينية والتعرف علي الصين ، وإقامة جسر من التواصل الروحي بين شباب الصين وكل شباب العالم .


واكد الدكتور المليجى جلال ، أن مصر حرصت على توسيع قاعدة التعليم الصيني ، حيث تم إدخال اللغة الصينية في 12 مدرسة مصرية حتى الآن، إلى جانب التوسع في إنشاء أقسام اللغة الصينية بالجامعات والمعاهد المصرية، واشار المليجى إلى أن عدد الطلاب المصريين الراغبين في دراسة اللغة الصينية والسفر إلى الصين في تزايد

واشار المليجى إلى أن «مسابقة جسر اللغة الصينية، سواء على مستوى طلاب الجامعات أوحتى على مستوي المدارس، هي فرصة للتبادل الثقافي بين طلابنا والشعب الصيني».