التخطي إلى المحتوى

كتب :عمرو فاضل

استطاعت شركة بي واي دي BYD الصينية إزاحة شركة تسلا TESLAعن عرش صانع السيارات الكهربائية الأكثر مبيعا في العالم، حيث حققت رقما قياسيا في مبيعات سياراتها الكهربائية خلال الربع الرابع من 2023، ويرى الخبراء أن هذا الاتجاه من المتوقع أن يستمر في العام الجديد .
بدا أن هذه الإزاحة لا مفر منها، لأن” بي واي دي BYD ” تتحرك بثبات في صفوف السيارات الكهربائية منذ مدة، لقد أصبح هذا بالفعل بمثابة توجه للمستهلكين الذين يبحثون عن سيارات كهربائية أرخص وأكثر ذكاءً.


لكن الإطاحة بتسلا يعد إنجازا كبيرا، وهو أمر حرصت شركة صناعة السيارات الصينية على تسيلط الضوء عليه. وأطلقت على نفسها في بيان لها لقب “بطل العالم” في مركبات الطاقة الجديدة.. بعد بيع عدد قياسي من السيارات الكهربائية في الربع الأخير من العام الماضي.
لقد باعت أكثر من خمسمائة وستة وعشرين ألف سيارة كهربائية بالكامل، وهو ما كان كافيا للتفوق على تسلا، التي سلمت ما يقرب من أربعمائة وخمسة وثمانين ألف سيارة كهربائية وهو رقم قياسي أيض
تمكنت تسلا من الحفاظ على مكانتها كأكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم طوال العام الماضي، لكن الخبراء يقولون إن هذا قد يتغير في 2024.
وتخسر تسلاTESLA حصتها في السوق مع تكدس السيارات الكهربائية القديمة والجديدة لديها، لسبب واحد ألا وهو ارتفاع الفائدة ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإقراض في الولايات المتحدة، أحد أكبر أسواق تسلا، وتقوم الشركة بتخفيض الأسعار لجذب المشترين، وهي خطوة يمكن ان تؤدي في النهاية إلى تآكل الأرباح.
في الوقت نفسه، تتوسع شركة بي واي دي بسرعة، ارتفعت مبيعات سياراتها الكهربائية بالكامل بنسبة 73% العام الماضي، ويرجع ذلك جزئيا إلى الدعم القوي من الحكومة الصينية والتي جعلت من تحول الطاقة أولوية قصوى، على الرغم من أن السيارات غير متوفرة في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، إلا أن بي واي دي حققت نجاحات كبيرة في أوروبا.