التخطي إلى المحتوى

التعاون الوثيق بين الصين وأوروبا في مجال السيارات الكهربائية يعود بالفائدة على المستهلكين والصناعات

ما هو  السحر  الذي يحدث  داخل السيارات الكهربائية الصينية الذى يذهل معظم عشاق السيارات الكهربائية الأوروبيين؟

كتب : عمرو فاضل

بفضل الجودة العالية والتصميمات المبتكرة والأسعار التنافسية، تكتسب العلامات التجارية الصينية للسيارات الكهربائية مثل BYD وNIO وXpeng وHongqi وLynk &Co قلوب وعقول المستهلكين الأوروبيين بشكل متزايد. .

تظهر الإحصاءات الصادرة عن رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) أن العلامات التجارية الصينية تمثل ما يقرب من 4 في المائة من مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في الاتحاد الأوروبي في عام 2022، ارتفاعًا من 0.4 في المائة قبل ثلاث سنوات فقط. واستورد الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف مليون سيارة صينية الصنع في عام 2022، منها حوالي 63 بالمئة تعمل بالبطارية.

ومع انتقال السيارات الكهربائية الصينية إلى المسار السريع في أوروبا، تكثف أيضًا التعاون في الصناعة من كلا الجانبين. وقال محللون ومديرون تنفيذيون في الصناعة إنه بفضل المزايا الخاصة بكل منهما، فإن التعاون الوثيق بين الصين وأوروبا في مجال السيارات الكهربائية سيعود بالفائدة على المستهلكين والصناعات، ويخلق مجالات جديدة للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي.

قد لا تبدو مدة هذه التجربة، التي تبلغ حوالي ثلاث دقائق، مختلفة عن ملء الخزان في أي محطة بنزين، ولكن السحر الذي يحدث في الداخل يذهل معظم عشاق السيارات الكهربائية الأوروبيين – بدون استخدام اليدين، تخضع السيارة لتبديل تلقائي للبطارية و يتم فحص النظام الكهربائي قبل أن يصبح جاهزًا للانطلاق على الطريق مرة أخرى.

الحواف التكنولوجية

يعتقد الخبراء أن التقنيات المتقدمة والتوافر العالي والتكوين الأفضل هي السيارات الكهربائية الصينية تكسب قلوب وعقول الأوروبيين والعرب حيث يفضل المستهلكون السيارات الأنظف والأكثر ذكاءً وأن التقنيات الرئيسية في الصين في منصات المركبات الكهربائية النقية وبطاريات الطاقة وأشباه الموصلات من الجيل الثالث تتفوق على تلك الموجودة في الصين. الولايات المتحدة وأوروبا.

قدمت شركات السيارات الكهربائية الصينية 41.011 طلب براءة اختراع في المجالات المتعلقة بشحن السيارات الكهربائية وتبديل البطاريات من عام 2010 إلى عام 2022، متفوقة بفارق كبير عن أي دولة أخرى على مستوى العالم، وفقًا لشركة التحليلات Patent Result ومقرها طوكيو.

في سبتمبر، في المعرض الدولي للسيارات 2023 (IAA) في ميونيخ، ألمانيا، قدمت شركة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية الصينية Contemporary Amperex Technology Co., Ltd. (CATL) بطارية جديدة من فوسفات الحديد الليثيوم (LFP) يمكنها تشغيل مسافة 400 كيلومتر من نطاق القيادة. مع شحن لمدة 10 دقائق، مما يجعل تقنيات الشحن السريع في متناول المستهلكين.

وقد دخلت BYD، بالشراكة مع متعاونين محليين، بالفعل إلى 15 دولة أوروبية، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بينما تجمع XPeng بين المبيعات المباشرة والتعاون مع الوكالات المحلية للمبيعات والخدمات. يقال إن NIO تدرس الشراكة مع التجار في أوروبا لتعزيز المبيعات. تعاونت شركة البطاريات العملاقة CATL، بعد أن أصبحت موردًا لشركة BMW بعد وقت قصير من تأسيسها في عام 2011، مع شركات بما في ذلك فولكس فاجن ومرسيدس بنز وبيجو سيتروين منذ ذلك الحين.

 

وبينما تقوم شركات السيارات الكهربائية ومنتجو البطاريات الصينية بتوسيع حصتها في السوق في أوروبا، يسارع اللاعبون الأوروبيون الرئيسيون إلى التعاون مع شركائهم الصينيين لتحقيق تآزر أكبر.

وفي يوليو2023، عززت مجموعة فولكس فاجن وجودها في الصين من خلال الاستحواذ على حصة قدرها 4.99 بالمائة في شركة XPeng الناشئة للسيارات الكهربائية المحلية. وفي الوقت نفسه، قامت العلامة التجارية الفاخرة أودي بتوسيع تعاونها مع شريكها الصيني في المشروع المشترك SAIC.

وفي شهر أكتوبر 2023، أعلنت شركة Stellantis، وهي شركة سيارات متعددة الجنسيات مقرها في أمستردام بهولندا، عن استحواذها على 20% من أسهم شركة Leapmotor الصينية لصناعة السيارات الكهربائية. تحدد الصفقة تشكيل مشروع مشترك بقيادة Stellantis بنسبة 51/49 يمنح Stellantis “حقوقًا حصرية لتصدير وبيع وتصنيع منتجات Leapmotor خارج الصين الكبرى”.