التخطي إلى المحتوى

 

نزار العلي (جدة) nezar1900@

 

تستعد القنصلية العامة للهند بجدة وبالتعاون مع مبادرة النوايا الحسنة العالمية، لاطلاق الموسم الأول من المهرجان السعودي الهندي الافتتاحي يوم الجمعة 19 يناير 2024. وتجري الاستعدادات على قدم وساق لتحقيق نجاح باهر لهذا الحدث

وسيتضمن المهرجان عرض فيلم وثائقي وجلسة افتتاحية وعروض ثقافية تراثية وشعبية لفنانين سعوديين وهنود. وسيكون القنصل العام الهندي محمد شاهد عالم الضيف الرئيسي في هذا الحدث. ومن بين الشخصيات البارزة التي تحضر الجلسة الافتتاحية الصحفي السعودي المخضرم الأستاذ خالد المعينا، والشاعر السعودي الشهير الأستاذ عبد الله عبيان، والدكتور إسماعيل الميمني، مدير المدرسة الصولتية بمكة المكرمة، ولينا المعينا، عضوة مجلس الشورى السعودي السابقة.

سيعرض هذا الحدث التاريخي، الذي يضم عرضًا ثقافيًا عربيًا هنديًا آسرًا، النسيج الغني لأشكال الفن الشعبي والتقليدي السعودي والهندي. ومن المتوقع أن يشارك في المهرجان حوالي 2000 شخص، من بينهم سعوديون بارزون من أصل هندي وإعلاميون سعوديون وهنديون وشخصيات ثقافية وأكاديميون وكتاب وقادة أعمال، والذي سيقام في مقر المدرسة الهندية الدولية بحي الرحاب بجدة.

سيكون عرض فيلم وثائقي تاريخي أحد أبرز فعاليات المهرجان. وسوف يتعمق في الجذور والطرق العربية الهندية التي يعود تاريخها إلى 5000 عام. وسوف يمر هذا السرد عبر طريق التوابل القديم، وطريق الحرير، وطريق البخور، وبلغت ذروتها في الارتقاء بالعلاقة إلى شراكة استراتيجية على ثاني أكبر ممر للهجرة في العالم والذي يشمل الهند ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد القنصل العام الهندي شاهد عالم على أهمية المهرجان في تعزيز العلاقات التاريخية والثقافية والاستراتيجية بين الهند والمملكة العربية السعودية. كما دعا إلى تقديم الدعم الكامل من الجالية الهندية لضمان نجاح هذا الحدث غير المسبوق.

حضرالمؤتمرالصحفي رئيس المبادرة العالمية للنوايا الحسنة حسن شيروبا، والأمين العام إسحاق بوندولي، ونائب الراعي عظيم سيشان.

وقال المنظمون إن الفعالية ستبدأ عند الساعة 6:00 مساءً وتنتهي عند الساعة 10:30 مساءً وسيكون الدخول مجانياً.

وسيستكشف المهرجان ويعرض لمحات عن العلاقات التاريخية والثقافية والدينية والاقتصادية، فضلاً عن التفاعلات والتبادلات الحضارية بين الهند والجزيرة العربية. يعكس الموضوع المختار، “الصداقة الحميمة”، والثقة المتبادلة التي تربط العرب والهنود، والتي تمتد جذورها إلى خمسة آلاف عام

وسيتضمن المهرجان أيضًا معارض تعرض المنتجات والشركات الهندية، مما يعزز التجارة الهندية العربية. ويتوقع المنظمون حضور حشد كبير يصل إلى حوالي 5000 شخص في هذا المعرض، مما يعزز التبادل الثقافي والاقتصادي بين البلدين العظيمين.